هل تعاني من فقدان الشغف بالعمل؟ اليك الحل

هل تعاني من فقدان الشغف بالعمل؟ اليك الحل

فقدان الشغف هو واحد من الاثار النفسية التي يشعر بها الشخص بسبب ظروف صعبة عاشها او يعيشها، وغالباً ما يتجسد فقدان الشغف بغياب الحافز للذهاب للعمل او لإنقاص الوزن او الاختلاط الاجتماعي وغالباً ما يميل الأشخاص للانطوائية والوحدة عند الشعور بفقدان الشغف.

يعد الحافز هو المحرك الأساسي للإنسان لإنجاز مهامه العملية والحياتية، وعند فقدان هذا الحافز يجد الشخص صعوبة بإتمام ما لديه من مهام وتأجيلها، وحسب خبراء علم النفس يجب حصر الأسباب التي تحول بين الإنجاز والذي تسبب بفقدان الحافز والشغف لديك، ثم تطوير خطة او حل لمساعدة نفسك بالخروج من هذه الحالة النفسية والمضي قدماً. على سبيل المثال، إذا كنت تشعر باكتئاب وفقدان الحافز بسبب شخص ما يقوم بمضايقتك بمكان العمل، اقطع علاقتك به كي تزيل عن نفسك طاقته السلبية التي تؤثر على عملك.

ايضاً، نشهد في أيامنا هذه كارثة إنسانية في فلسطين ومن الدافع الانساني يشعر الكثير منا ان جزءاً من تضامنه مع هذا الشعب المنكوب هو متابعة الاخبار ومتابعة الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يؤدي الى الاكتئاب بسبب الشعور بالعجز لعدم القدرة على المساعدة وبسبب ما نشهده من قساوة على الأطفال وما نراه من مشاهد لا يتحملها العقل. فيؤدي هذا الى فقدان معنى الحياة حين نرى إخواننا بالإنسانية وبالوطن يبادون امام اعيننا، لكن، نحن الشباب العرب علينا ان نكمل تعليمنا وعملنا كي نمثل أنفسنا والشعوب العربية بأفضل شكل وعلينا ان نعيش كي نتكلم عمن لا صوت له، ونروي الحقيقة للعالم بأسره. لهذا، كي تستطيع المضي قدماً بعملك، ربما عليك ان تخصص ساعات معينة باليوم لمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي والاخبار.

فقدان الحافز يبعدك عن الإنجاز والابداع بالعمل، وبسبب تأجيل مهام العمل ستتوقف عن التطور الذي قد يتسبب بفقدان ثقتك بنفسك الذي قد يؤدي الى الخوف من الفشل اعتقاداً منك أنك فقدت الابداع الذي توقفت عن ممارسته بسبب انعدام الحافز، وهو امر غير صحيح لان الابداع والانجاز بالعمل هما بداخلك لكن كل ما عليك هو ايقاظهم.

سبب اخر من أسباب فقدان الحافز هو وضع اهداف وتحديات صعبة المنال وفي الوقت الغير مناسب فمع تكرر الإخفاقات لصعوبة تحقيقها يشعر الشخص بالفشل وفقدان الحافز. لذلك عليك بدراسة الأهداف التي تتحدى بها نفسك، لربما تحتاج ان تكون صاحب خبرة أكبر من خبرتك الحالية لإنجازها، وإذا شعرت بالعجز والفشل لا تيأس، قم بدراسة الأخطاء وضع لها حلول.

اليكم بعض اعراض فقدان الشغف:

أولا: عدم التركيز والتشتت.

ثانياً: الانطواء والميل للوحدة، وعدم التواجد بالتجمعات الاجتماعية سواء للعائلة او الأصدقاء.

ثالثاً: تأجيل المهام العملية والمهام الشخصية.

رابعاً: العصبية والشعور بالإحباط.

خامساً: الشعور بالملل.

سادساً: قلة الحماس تجاه الأشياء بشكل عام.

سابعاً: الشعور بعدم الإنجاز، والتقليل من قيمة عملك.

 وبعد ان تعرفنا على اعراض فقدان الشغف، اليكم اهم أسبابه:

أولا: الاجهاد النفسي والجسدي.

ثانياً: التغييرات الحياتية المفاجأة.

ثالثاً : التجارب السلبية سواء بالحياة العملية او على الصعيد الشخصي.

رابعاً: الصدمات العاطفية مثل فقدان شخص عزيز.

خامساً: غياب التقدير، فعند عدم وجود من يقدر عملك تفقد الحافز لتتقدم به.

الاضطرابات الصحية، يمكن ان تؤدي الامراض الجسدية الي تقلبات مزاجية وفقدان الحافز للعمل.

لتتخلص من هذه المرحلة الصعبة ولتخرج منها عليك بأخذ إجازة من العمل لأخد قسط من الراحة لترتب اولوياتك، عليك بالابتعاد عن السلبية، والاهتمام بصحتك النفسية والجسدية، ايضاً يجدر بك ممارسة نشاطات مختلفة مثل الرياضة والسفر، وغيرها.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

مينابيست: مقابلة حصرية مع المؤسس عن التأثير في ثقافة الرياضة العربية

في عالم الرياضة، تتبارى العلامات التجارية لتسليط الضوء على...

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق النجاح المهني؟

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق...

ما هو الفرق بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر؟

هنالك ارتباكًا كبيرًا بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر، حيث...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here