ومضة: رواد الأعمال الفلسطينيون يواجهون الآثار الكارثية للحرب

تم تحويل صفقات استثمار رأس المال الشهرية إلى بيانات حول أعداد القتلى والجرحى. تم استبدال عدد الشركات الناشئة بعدد المنازل والمؤسسات المهدمة، وتم استبدال صفقات الأعمال بصفارات الصواريخ القاتلة وصرخات اليأس. هذا ما كنا نشهده في فلسطين على مدى السبعة أسابيع الماضية، حيث كان الفلسطينيون في غزة يحاربون من أجل حياتهم، في حين تزداد العنف في الضفة الغربية وإسرائيل. تم تدمير مجتمع الشركات الناشئة في غزة، حيث قتل بعض العقول اللامعة في الحرب. كما تم هدم مكاتب إحدى أبرز المؤسسات فيها، غزة سكاي جيكس، مع فقدان العديد من الأعضاء الرئيسيين من بين الآلاف الذين قتلوا. أصبح التواصل مع غزة أمرًا صعبًا للغاية، مع فقدان العديد من الشركات للاتصال بموظفيها في المدينة.

في الضفة الغربية وبين مجتمع عام 1948 (الفلسطينيون الذين بقوا في إسرائيل)، يواجهون الآن صعوبات أكبر في الحفاظ على شركاتهم الناشئة وأنشطتهم الاستثمارية. “لا يوجد شيء في غزة حالياً”، يقول الدكتور محمود كيال، مستثمر ومؤسس شركة ويكايا لتكنولوجيا الصحة والرئيس التنفيذي لمركز الابتكار نور ثمد. “آخر ما يمكن لأي شخص التفكير فيه هناك هو ريادة الأعمال. أما بالنسبة لنا في باقي فلسطين، فقد واجهنا عدة أزمات في السنوات الخمس عشرة الماضية، ولكننا لم نمر بشيء مثل هذا من قبل”. يشير كيال إلى أن قطاع التكنولوجيا يضم شركات دولية وأنه أكثر تنوعًا واستقبالًا للآخرين وأكثر قبولًا للفلسطينيين من قطاعات وصناعات أخرى في إسرائيل، ولكن هناك تحولًا واضحًا في المشاعر مع تطور هذه الأزمة.

“تحاول مجتمع الشركات الناشئة التأقلم مع الوضع الحالي. الشركات في الضفة الغربية والقدس لا تزال تعمل. الشركات التي تأثرت هي تلك التي لديها فِرَق في غزة أو تعتمد على مكونات الأجهزة لاستيرادها أو كجزء من الخدمة التي تقدمها”، يقول فراس نصر، مدير الابتكار في هب التكنولوجيا الفلسطينية في المملكة المتحدة. “تجعلهم هذه الحرب يواجهون صعوبة في الترويج لشركاتهم/منتجاتهم/خدماتهم نظرًا لما يحدث في غزة، وفي الوقت نفسه، هناك شعور بالغموض بشأن ما قد يحدث بعد/عند انتهاء الحرب. كانت الشركات والشركات الناشئة الفلسطينية حذرة للغاية في فصل السياسة عن الأعمال، خاصة أن المشاعر مرتفعة على الجانبين.”

قبل 7 أكتوبر، عملت منظمة نصر مع 13 شركة من مختلف أنحاء الضفة الغربية وغزة والقدس، تمكنت من جمع ما يقرب من 500،000 دولار بينها. “كان التحدي لشركات التكنولوجيا في ذلك الوقت كيفية توفير الإمكانيات الضرورية للعمل. محاولة جمع الأموال من قبل الشركات الناشئة الفلسطينية كانت دائمًا تحديًا، وأصبح الأمر أكثر صعوبة الآن. انخفاض الاستثمار كانت هوة عالمية، خاصة في المنطقة، ولكن الشركات الناشئة الفلسطينية قد تكون تعاني من أكبر تأثير لهذا التباطؤ الآن.

“قبل الأحداث الدموية الحالية، كنا نعمل مع نظام العمل في [إسرائيل] وكان هناك تعاون”، يقول ربيع زيود، مؤسس جمعية حسوب، منظمة غير حكومية تعزز رواد الأعمال التكنولوجيين الفلسطينيين في إسرائيل. “لكن في السنة والنصف الماضية، شهدنا انخفاضًا حادًا في الاستثمارات والتوظيف وأنشطة ريادة الأعمال بسبب الظروف السياسية الداخلية.”

ارتفاع أسعار الفائدة أثر بشكل أكبر على الفلسطينيين من نظرائهم الإسرائيليين وفقًا لزيود، الذين نظام عملهم لم يتطور بشكل كامل وليس لديهم الخبرة الكافية لمواجهة التغيرات في الظروف.

تقرير من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (ESCWA)، بعنوان “حرب غزة: التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على دولة فلسطين”، يشير إلى أن الحصار على غزة أدى إلى فقدان حوالي 390،000 وظيفة منذ بداية الحرب. قد تتراوح خسائر الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين في السنة الحالية بين 4-12 في المائة. يشير التقرير إلى أن معدل الفقر في فلسطين سيارتفع بشكل حاد، متراوحًا بين 20 و 45 في المائة، اعتمادًا على مدى طول الحرب، في حين سيسجل مؤشر التنمية البشرية انخفاضًا، مما سيعيد فلسطين إلى الوراء بين 11 و 16 عامًا.

“الوضع الحالي أثر كثيرًا على عملي، حيث قمنا بإلغاء العديد من الاجتماعات والأنشطة العملية وتوقف السفر. هناك بعض الموردين والموظفين في الضفة الغربية وغزة الذين توقفوا عن العمل مع الإسرائيليين”، يقول كيال. “هناك خوف كبير بشأن المستقبل وتمت إقالة العديد من الفلسطينيين من وظائفهم لنشر صورة بسيطة أو إشارة النصر على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.”

تم طلب من بعض الشركات الفلسطينية الإعلان عن رفض هجوم حماس في 7 أكتوبر والتي لم تفعل ذلك، شهدت إلغاء عقودها من قبل عملاء في إسرائيل. على الجانب الآخر، يتم تسجيل الشركات الناشئة الفلسطينية القاطنة في إسرائيل بمثابة شركات إسرائيلية وتعرض لحركة المقاطعة ضد إسرائيل في جميع أنحاء العالم.

“هناك مستثمرون من جنسيات متعددة تجنب التعامل معنا. عندما قاطعت بعض البلدان، خاصة من أمريكا الجنوبية، الشركات الإسرائيلية، ألغوا الصفقات معنا، مما زاد من معاناتنا أكثر وأكثر”، يضيف كيال.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟ - في عالم مليئ...

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية...

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة بعد الحرب

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة...

تأثير يوتيوب على الحقوق الرقميّة للفلسطينيّين خلال الحرب على غزة

يوتيوب، كواحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي ومشاركة الفيديو...

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي في عصر التكنولوجيا...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×