height="1" width="1" style="display:none" src="https://www.facebook.com/tr?id=931917948279662&ev=PageView&noscript=1" /
Site logo

قاموس الأعمال

 هذا القسم يشمل جميع المصطلحات اليومية المستخدمة في عالم الأعمال وريادة الأعمال والتي عادة ما تكون غير معروفة في اللغة العربية. 

هدفنا هو تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت لرياديي الأعمال في العالم العربي، والمساهمة في تقليل حواجز اللغة التي غالبًا ما تؤدي إلى سوء الفهم.

#  المصطلح باللغة العربية  المصطلح باللغة الانجليزية  التعريف
1 ريادة الاعمال Entrepreneurship 

 الريادة بمعجم اللغة العربية تعني القيادة والرئاسة، ريادة الاعمال هي العثور على مشكلة ما وابتكار الحل لها بشرط ان يضمن هذا الحل الربح المستدام وعلى ذلك فان الابتكار سواء بالفكرة او إيجاد الحل لها هو جوهر ريادة الاعمال، فريادة الاعمال هو فن تحويل الفكرة الى عمل تجاري مروراً بكافة مراحل التأسيس والتمويل والنمو والاستمرارية بغاية الحصول على ربح.

2 شركة ناشئة Startup

هي شركة أنشأت حديثاً، وهي ما زالت في طور التطور والنمو والبحث عن تمويل وسوق عمل مناسب لها، تسعى الشركة الناشئة لتكبير فريق عملها وإيجاد بيئة عمل حاضنة والسعي لبناء علامة تجارية وقاعدة زبائن ونموذج ربحي يحقق لخا النمو والاستمرارية.

3 نموذج العمل او النموذج الربحي Business Model

هو الخطة او الأسلوب الذي تنوي من خلاله الشركة الناشئة كسب المال وتحقيق الأرباح.

4 خطة عملBusiness Plan

 هي وثيقة يتم التدوين فيها شرح تفصيلي عن اهداف الشركة وطرق تحقيق هذه الأهداف، ويدون فيها الخطة التفصيلية للجوانب المالية والتشغيلية للشركة والاحتياجات المتوقعة للشركة والنتائج المقدرة وهي تساعد رائد الاعمال بإقناع المستثمرين بالاستثمار بشركته الناشئة.

5تمويل تأسيسي/ رأس المالي الاوليSeed Financing

يشير مصطلح رأس المال الأولي إلى نوع التمويل المستخدم في تأسيس الشركة الناشئة، رأس المال الأولي هو الأموال التي يتم جمعها للبدء في تطوير فكرة لمشروع تجاري أو منتج جديد، يغطي هذا التمويل عمومًا تكاليف إنشاء الاقتراح فقط

6نتج اولي تجريبيPrototype

هو تحويل فكرة أي تطبيق او موقع او منتج الى نموذج مصمم ليعطي تصور للمنتج النهائي قبل تطبيقه مما يساعد على إيصال الصورة المتوقعة للمنتج للمستثمرين

7المستثمرون الملائكةAngel Investors

يوفر المستثمر الملاك الأموال الأولية للشركات الناشئة في الفترة التأسيسية للشركة، عادةً مقابل حقوق الملكية في الشركة سواء دفعة واحدة عند انشاء الشركة او على مراحل

8المستثمرون المغامرونVenture Capitalist

هو المستثمر الجريء صاحب الخبرة وهو على دراية واسعة بتأسيس الشركات، هو مستثمر يزود الشركات الناشئة برأس المال مقابل حقوق الملكية حتى يكون حق التأثير على القرارات الإدارية.

9التمويل الجماعيCrowd funding

التمويل الجماعي هو تمويل لمشروع من خلال جمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص، عادةً عبر الإنترنت. وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للناس الوصول إلى عدد أكبر من المانحين المحتملين مقارنة بالأشكال التقليدية لجمع التبرعات.

10جولات التمويلInvestment rounds

عدد الجولات التي تحاول فيها الشركة الناشئة جمع الأموال من السوق لنموها أو توسعها

11إستراتيجية الخروجExit Strategy

الهدف النهائي للشركة الناشئة، الذي غالبا ما يكون إما الاستحواذ عليها (Acquisition) ونقل ملكيتها إلى كيان آخر أكبر مقابل صفقة مالية جيدة تُعيد للمستثمرين الأساسيين أموالهم وأرباحهم

12العرض التقديميPitch Deck

تحضير عرض تقديمي غالبا ما يكون مُكوَّنا من عدة شرائح، تشرح فيه الفكرة العامة وأهم تفاصيلها شرحا مركَّزا.

13تحويل المسارPivot

أي ان تحول الشركة الناشئة إلى مسار آخر، عادة مع الحفاظ على الاتجاه الأساسي العام للشركة، تقوم بعض الشركات أحيانا بتغيير السوق المُستهدف بالكامل ايضا

#  المصطلح باللغة العربية  المصطلح باللغة الانجليزية  التعريف
1ملف تعريف العميل المثاليICP – Ideal customer profileتُستخدم في التسويق بين الشركات: فهو يحدد السمات المؤسسية والبيئية والسلوكية للشركات التي من المتوقع أن تصبح عملاء ذوي قيمة. ويتم تطويره من خلال التحليلات النوعية والكمية، ويمكن الاستناد إليه بواسطة برامج التحليلات.
2نموذج مزيج الوسائطMMM – Media Mix Modelingتُستخدم في التسويق بين الشركات – وهي تقنية تحليلية تسمح للمسوقين بقياس تأثير حملاتهم التسويقية والإعلانية لتحديد كيفية مساهمة العناصر المختلفة في تحقيق هدفهم، والذي غالبًا ما يكون تحفيز الصفقات والمبيعات.
3دراسات رفع العلامة التجاريةBrand Lift Studiesتعد دراسات تأثير العلامة التجارية مقياسًا رئيسيًا لقياس فعالية الحملات التسويقية من خلال تحليل التغييرات في وعي المستهلك واهتمامه وتفضيله للعلامة التجارية. يساعد إجراء دراسات تحسين العلامة التجارية المسوقين على تحسين استراتيجياتهم التسويقية وتخصيص الميزانية، مما يؤدي إلى نمو العلامة التجارية على المدى الطويل.
#  المصطلح باللغة العربية  المصطلح باللغة الانجليزية  التعريف
1معدل الحرقBurn Rateيُقصَد به مدى سرعتك في الإنفاق بكل أنواعه، سواء الرواتب أو التسويق أو النمو أو أي مصاريف أخرى، مقارنة برأس المال الذي تملكه، خلال فترة زمنية معينة, وأيضا يُحدِّد لك كم تبقى أمامك من الوقت لينفد رأس المال الذي تُشغِّل به مشروعك.
2بووتسرترابBootstrapوهو يعني الاكتفاء الذاتي بالموارد الحالية في إدارة مشروعك الناشئ من الصفر حتى التخارج وعدم الاستعانة بمستثمرين خارجيين أو صناديق استثمار من خارج فريق المؤسسين، والاعتماد الكامل على رأس المال التأسيسي والإيرادات لتكبير الشركة وتضخيم وجودها في السوق.
3