ما هو الفرق بين البودكاست والراديو؟

ما هو الفرق بين البودكاست والراديو؟

ما هو الفرق بين البودكاست والراديو؟

يعد الراديو من اقدم وأول وسائل الاعلام ونشر المعلومات الصوتية في العالم، فقد تواجد قبل اختراع التلفاز الذي عرف لنشر المعلومات عبر الصوت والصورة حيث تم اختراع الراديو سنة ١٨٩٦، كان الناس قبل عقد من الزمن يستمعون لنشرة الاخبار والبرامج الاذاعية عبر المذياع وسرعان ما ادرج المذياع داخل السيارات فأصبح جزء لا يتجزأ منها، معظم الناس يستمعون للراديو اثناء القيادة فلم يعد شراء المذياع امر في هذه الأهمية، تعد برامج الراديو ذات طابع رسمي وتبث على الهواء مباشرة في أوقات محددة فاذا كنت تابع احد برامج الراديو لتستفيد من معلوماتها عليك الانتظار ليوم محدد وساعة محددة يبث فيها البرنامج الإذاعي.

   

مع مرور الوقت وتطور التكنولوجيا ابتكرت الأجيال الجديدة شكل ونمط اخر للراديو والبرامج الاذاعية وهي ما يسمى بالبودكاست وقد تم ابتكاره سنة ٢٠٠٤ وتمثل كلمة بودكاست اختصارا مؤلفا من كلمتين اقترحها الصحفي بقناة ال بي بي سي، بن هامرسلي سنة ٢٠٠٤ وهما   آي بود  (جهاز لسماع الأغاني من شركة أبل) و البث المباشر.

 والبودكاست هو ما يلقب براديو الانترنت، هو عبارة عن إذاعة صوتية تتوفر عبر الانترنت. يمكنك الاستماع الى برامج البودكاست الاذاعية في أي وقت واي مكان على غرار الراديو ليس عليك بانتظار موعد بث البرنامج على الهواء مباشرة. وتتوفر برامج البودكاست بطريقة الإذاعة الصوتية او الفيديو.

حيث يتوفر محتوى البودكاست الإذاعي بقنوات تعرض حلقاتها بشكل متتالي وبمحتوى متنوع ومختص بالوقت ذاته فكل قناة تختص بمواضيع معينة ومتنوعة مثل ريادة الاعمال، التسويق، العلوم، الفن، السفر، والكوميديا والرياضة وتعلم اللغات والسياسة. والجدير بالذكر ان حلقات البودكاست غير متعلقة بوجود الانترنت بالمكان الذي تتواجد فيه فيمكن تحميل حلقات البودكاست عبر الهاتف للاستماع اليها في أي وقت سواء كنت بالمواصلات او بالعمل او اثناء ممارسة الرياضة.

تم ابتكار البودكاست كوسيلة اعلام تتناسب مع الحياة السريعة المليئة بالأنشطة لسهولة الوصول اليها بشكل سريع وسلس فهو امر غير مقترن بتواجد الشخص بجانب المذياع او التلفاز. يمكنك الاستماع للبودكاست على نظامي الآي اوه اس والآندرويد من خلال تطبيقات مختلفة مثل آبل بودكاست  وجوجل بودكاست وغيرهم.

أكثر من 42 مليون من الأمريكيين استمعوا للبودكاست بشكل أسبوعي خلال عام 2017. ويبلغ حجم الدعاية التي تنفق في البودكاست في الولايات المتحدة 256 مليون دولار سنوياً وتتوقع الدراسات زيادة كبيرة خلال السنوات القادمة.

انتشر البودكاست في الوطن العربي في السنوات الخمس الأخيرة بشكل واسع، في دولة الامارات العربية المتحدة انشهرت قناة بودكاست تسمى كيرنينج كلتشرز وقنوات البودكاست الأكثر شهرة في مصر هي بوكاست الحياة وبودكاست الأفكار. وبالأردن انتشرت منصة صوت التي تقوم بإنتاج وتوزيع البودكاست العربي.

ففي ظل عراك الحياة وسرعتها الحل الأمثل لأوقات الفراغ الكثيرة أو رحلات السفر الطويلة او الانتظارالممل حيث لا يتوفر لديك الإنترنت، وتريد ملء هذه الأوقات بالفائدة والتسلية عليك بالاستماع لقنوات البودكاست.

 

وعلى اثر ذلك، سوف تطلق مجلة لكم “بودكاست لكم” الذي يتناول مواضيع عالم الاعمال قريباً على موقع المجلة الرئيسي وطبيقات البودكاست المختلفة.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟ - في عالم مليئ...

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية...

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة بعد الحرب

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة...

تأثير يوتيوب على الحقوق الرقميّة للفلسطينيّين خلال الحرب على غزة

يوتيوب، كواحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي ومشاركة الفيديو...

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي في عصر التكنولوجيا...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×