كيف تصبح ناجحاً: نصائح من رجل الاعمال طلال أبو غزالة

كيف تصبح ناجحاً : نصائح من رجل الاعمال طلال أبو غزالة

كيف تصبح ناجحاً : نصائح من رجل الاعمال طلال أبو غزالة

هدفنا في مجلة لكُم للرواد الشباب هو ارشاد الشباب للطريق الصحيح للوصول للنجاح بالعمل، وهدفنا في هذا المقال ان نسلط الضوء على شخصية عربية ملهمة لنزودكم بنصائح نابعة عن خبرة شرق أوسطية تفوقت بالنجاح، فلم نجد شخصية اجدر من رجل الاعمال الفلسطيني “طلال أبو غزالة” صاحب سلسلة شركات طلال أبو غزالة فهو موسوعة من دروس الحياة والعمل معا، اليكم حكم ونصائح للنجاح في العمل مستوحاة من قصص من حياة رجل الاعمال طلال أبو غزالة التي كتبها بنفسه:

اقوى سلاح في الدنيا هو المحبة: ليست أسلحة الفانتوم ولا الدبابات ولا القنابل، هذه الأسلحة يمكنها ان تدمر، تخرب وتجعلك تحتل وتسيطر. ولكن دائما انا أقول ان تكون محبوبا اهم من ان تكون عظيما، انا تعلمت بالحياة ان استعمل سلاح المحبة. ثانيا وهو بقدر سلاح الحب، هو ان تدرك ان التعب هو الطريق للنجاح والراحة، من يتعب في نهاره يرتاح في ليله.

إذا اردت ان ترتاح عليك ان تتعب: الراحة مضرة للصحة، عليك ان تؤمن وتقتنع بذلك. فالعمل هو راحة صحية ونفسيه، فالقلب يعمل ويضخ دما كي يبقى الانسان على قيد الحياة عندما يتوقف ويرتاح يموت الانسان، كن كقلبك!

لا يأتي النجاح بتقليد اشخاص ناجحين آخرين: الشخص الذي يقلد النجاح يكون متأخر في نجاحه لان هنالك من سبقه لهذا النجاح. يجب ان تفكر كيف تتفوق على من هو ناجح في مشروعك الجديد.

المعاناة هي نعمة وليست محنة: معاناتي جعلتني مجبور ان أكون متفوقا في دراستي لذلك كنت احصل على منح وكانت كل دراستي مجانا. أيضا، عندما كنت بالجامعة اشتركت بمسابقة لكتابة قصة قصيرة وبحث، وحظيت على المرتبة الثانية في البحث وعلى المرتبة الأولى في القصة على مستوى الجامعات كي اربح جائزة ال ٥٠٠ جنيه مصري لأني ببساطة كنت احتاج هذا المبلغ.

مثال اخر على ان المعاناة هي نعمة وليست نقمة بالنسبة للدكتور طلال أبو غزالة: “عندما كنت في المدرسة الابتدائية لم يكن لدينا المال الكافي لشراء سترة تحميني من البرد في الشتاء، فحاكت لي امي سترة من أحد الاغطية التي توزع على اللاجئين. فعندما كان زملائي يسخرون من سترتي كنت أقول لهم ان سترتي تدفئني أكثر من ستركم فانا ارتدي حرام دافئ طوال الوقت ويحميني من البرد أكثر منكم”.

المسامحة: تعلمت حكمة من الصينيين تقول سامح عدوك لكن لا تنسى اسمه، تذكر انه يراقبك ولا تجعله ينتصر عليك.

النجاح يتطلب السعادة ونظرة ايجابية: “انا انسان سعيد بكل معنى الكلمة، عندما كنت مضطرا للذهاب للمدرسة مشيا على الاقدام لمدة اربع ساعات بسبب عدم توفر المال للتنقل بالمواصلات، كنت سعيد لأنني اقتنعت ان هذا تمرين رياضي مفيد لي”.

لا يوجد فرق بين المدير وعامل النظافة: السيد طلال أبو غزالة يساعد عمال النظافة بمقر عملة ويعانق الحارس ويقول: “بالنسبة لي لا يوجد في مقر عملي فروقات متعلقة بأهميات الوظائف، من يقول ان المدراء الرئيسيين هم اهم من رجل الامن او من عامل النظافة؟ تعلمت كم يوجد ابداع في تنظيف الأرض، لأنني كنت أنظف مكان العمل ومسح ارضيته قبل مجيء الموظفين”.

ماذا عَمِل طلال أبو غزالة في طفولته قبل ان يصبح رجل اعمال؟

عملت في بيع المثلجات (البوظا) وتغليفها، كنت اضع الصندوق على ظهري وامشي بين الازقة لبيع البوظا وأيضا

-عملت في سوق الخضار

– وفي ترجمة الكتب الذي جعلني متفوق في اللغات الإنجليزية والعربية في الجامعة،

– وبائع أسطوانات موسيقى.

-الأمانة هي أفضل طريق للزرق: “في الصباح الباكر ذهبت لقطف التين وكانت الشجرة برية ليس لاحد، جاءني رجل، قال لي “ماذا تفعل؟” فقلت له بخوف انني القط التين وهذه الشجرة ليست ملك احد وقلت “لا اظن اني تعديت على احد، اذا تعديت سامحني”، فقال لي “لكن هذا التين ليس جيد، يوجد هنالك تين بنوعية افضل”، فقلت له “لكنه ملك لاحد فهو محاط بسياج”، فقال “هذا ملكي انا، تفضل! عليك ان تأتي كل صباح الى ارضي لتأكل التين وإذا لم تفعل سأشتكيك لوالدك، لأنك امين ولم تدخل برغم ان باب الأرض مفتوح ورغم أنك رأيت ان التين الذي في ارضي هو من نوع أفضل، اعتبر ان هذا التين ملكك!”.

علمني درس ان الرزق والنجاح يأتي بالطرق الصحيحة والحلال.

-“ان تكون محبوبا اهم من ان تكون عظيما” محبة الناس تساعد في النجاح: في الشركة التي كنت اعمل فيها، استقال عدد كبير من الموظفين لأني استقلت رغم أنى نصحتهم ان يبقوا في وظائفهم لان لم يكن لدي مال لأعطيهم، لكنهم رفضوا وقالو لي نحن واثقين أنك ستنجح، فمحبتهم لي شجعتني ان أصر على تأسيس اول مؤسسة لي وانجح بها أيضا.

يمكنك تأسيس شركتك الخاصة من أي مكان: عندما انشات مؤسستي لم يكن لدي مكتب. بدأت من صندوق السيارة حيث كنا نضع ملفات العمل في صندوق السيارة وننطلق الى اعمالنا الى ان استطعنا الاستقرار في مكتب.

 في يوم من الأيام كنت أقف على الرصيف مع زملائي امام صندوق السيارة الذي يحتوي على ملفات واوراق العمل، فأحد المشاة تقدم وتساءل وقال “ماذا تفعلون؟” فجاوبناه “نحن في مكتبنا” لكنه لم يفهم! فقلت له أن ليس لدي مكتب واسسنا شركة جديدة وندير عملنا من صندوق السيارة. فقال لي “عندي مكتب وتستطيع استئجاره” لكني قلت له ان ليس لدي المال الكافي لدفع الايجار، فرد علي قائلا “عندما يتاح لك المال تستطيع ان تدفع الاجار” فشعرت ان هنالك خير في هذه الدنيا.

 

نستخلص من قصة رجل الاعمال طلال أبو غزالة ان الانسان يجب ان يكون له هدف وان الظروف او المواقف السيئة خلقت لتكون إشارة ان القادم أعظم وأجمل، وان المحنة والمعاناة هي لا شيء الا دافع للإنسان كي يتقدم وهي نعمة وليست نقمة لأن لولا هذه الظروف لما كنت ستلتقي بأشخاص يمكن ان يكونوا سبب في نجاحك ووصولك لهدفك وان العمل هو احدى مصادر السعادة لان السعادة تكمن بالإنجاز والانجاز لا يأتي الا بالعمل.

عن طلال أبو غزالة:  

طلال أبو غزالة هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية وهي مجموعة شركات عالمية تقدم الخدمات المهنية والتعليم في مجالات المحاسبة والملكية الفكرية والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب  والخدمات القانونية  والتفنية المعلومات والتوظيف والترجمة وبالإضافة إلى منحه لقب قائد المحاسبة العربية، تم أيضًا الاعتراف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟

هل يهدد الذكاء الاصطناعي المؤثرين؟ - في عالم مليئ...

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية

كيف تصنع محتوى عبر اللينكدان لتبني هوية احترافية قوية...

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة بعد الحرب

Rise Palestine: بنك فلسطين وصندوق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة...

تأثير يوتيوب على الحقوق الرقميّة للفلسطينيّين خلال الحرب على غزة

يوتيوب، كواحد من أبرز منصات التواصل الاجتماعي ومشاركة الفيديو...

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي

دور التعليم في تطوير المناصرة والإعلام الرقمي في عصر التكنولوجيا...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×