ما مدى مصداقية الشات جي بي تي؟

ما مدى مصداقية الشات جي بي تي؟

ما مدى مصداقية الشات جي بي تي؟

ما هما الأوبن إيه آي والتشات جي بي تي ؟

بدأ تطبيق روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي ، التي اطلقته الشركة الام أوبن إيه آي في الانتشار بشكل سريع عبر الإنترنت. حيث يمكنك أن تطرح عليه سؤالاً، وسوف يرد بإجابة ثرثارة واقعية وتكون أحيانًا بروح الدعابة وأحيانًا تكون واقعية ومحترفة.

يعتبر شات جي بي تي مصدراً قوياً للمعلومات والإجابات التلقائية للأسئلة المختلفة، ويمكن استخدامه للعديد من الأمور المختلفة، مثل الدعم الفني والتسويق والتعليم. وبعد التدريب على العديد من المجموعات الكبيرة من النصوص، يمكنه العمل بشكل فعال ودقيق في الإجابة على الأسئلة المختلفة التي يمكن أن يطرحها المستخدمون لشات جي بي تي.

ويستخدم النظام قالب لغة موسعة، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي قد تم برمجته لتوقع الكلمات التي ستأتي من المستخدم في الجمل عن طريق تغذية كميات هائلة من المواد من الإنترنت وأنماط التعلم عن طريق التجربة والخطأ. نظرًا لأن الروبوت يمكنه إجراء محادثات منطقية، فقد تم تحسين ال”تشات جي بي تي” بناءً على ردود الفعل البشرية. وفقًا للشركة الام، فقد تم تدريبه لأول مرة باستخدام تقنية تسمى “القراءة المعززة من ردود الفعل البشرية” ، حيث يشارك “مدربون الذكاء الاصطناعي البشري” في المحادثة أثناء محاكاة المستخدم والنتيجة.

ما مدى مصداقية الشات جي بي تي؟

ارتفاع الشكوك حول مصداقية التشات جي بي تي والذكاء الاصطناعي:

مؤخراً، ارتفعت الشكوك حول المعلومات التي يوفرها التشات جي بي تي وما إذا كانت موثوقة أم لا، وقد نشر طبيب مقطع فيديو على منصة التيكتوك يتحدث عن تجربته مع الكذب في البرنامج.

طلب الدكتور جيريمي فاوست من شركة أوبن إيه آي ، الشركة الأم لـ تشات جي بي تي ، بتشخيص مريضة افتراضية:

 امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا وليس لديها تاريخ طبي سابق، والتي تعاني من ألم في الصدر يزداد سوءًا مع التنفس وتتناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم. وسأل البرنامج ما هو التشخيص الأكثر احتمالا. قام أوبن إيه آي بتشخيص التهاب الغضروف الضلعي، وهو التهاب يصيب الغضروف الذي يربط الأضلاع بعظم الصدر، وشرح د.جيريميأن أي طبيب عادة ما يفترض أن التشخيص هو جلطة دموية، لكن الذكاء الاصطناعي المفتوح كان في الواقع صحيحًا بتشخيصه!

عاد الطبيب بعد ذلك وسأل البرنامج “ما هو الدليل وراء ارتباط التهاب الغضروف الضلعي مباشرًا بأقراص منع الحمل الفموية” وعند ذلك قدم البرنامج إجابة صادمة، فقد اعطى د.جيريمي دراسة تعود الى المجلة الأوروبية للطب الباطني كدليل على التشخيص ، لكن عندما حاول الطبيب البحث عن الدليل على جوجل لم يتمكن من العثور عليه. ثم يطلب الطبيب من البرنامج أن يعطيه مرجع إلى الدراسة  ولكن مرة أخرى عندما بحث الطبيب عن المرجع لم يكن موجودًا. أدرك الطبيب بعد ذلك أن البرنامج قد وضع دراسة من فراغ من شأنها أن تدعم وجهة نظره، فالبرنامج “افترض” أن التشخيص يشرح الحالة لأنه على الإنترنت يكون هذان الموضوعان دائمًا على نفس الصفحات وبالتالي “افترض” أنها المعلومة الصحيحة.

ذهب الطبيب ذهابًا وإيابًا مع البرنامج وطلب منه روابط والمزيد من الأدلة، وأصر البرنامج على أن التشخيص صحيح والدراسات حقيقية. يقول الطبيب: “لقد أذهلتني دقة الكثير مما فعلته مع منصة أوبن إيه آي، لكنني كنت خائفًا أيضًا من أنها كانت على استعداد للكذب علي وتجميل شيء لدعم دراسة غير حقيقية”.

كما علق مستخدمون على التيكتوك وقالوا: “الثقة المطلقة للبرنامج في تداعياته هي في الواقع خطيرة. في كثير من الأحيان لا يتراجع عند التحدي “

بينما علق مستخدمون آخرون بأن “الناس لا يفهمون ان الأمر يتعلق فقط بتخمين الإجابة الأكثر احتمالية إحصائيًا وليس الاجابة الصحيحة من الناحية الواقعية. لا يجب ان نثق به “

لذلك،  يجب توخي الحذر في التعامل مع نماذج التدوين التلقائي مثل أوبن إيه آي والتشات جي بي تي  في العديد من الأحيان. فعلى الرغم من أن هذه النماذج قد تكون مفيدة في العديد من الأحيان، فإنها قد تعطي الإجابات الخاطئة أو التي لا تلائم الموقف الفعلي. وعلينا دائماً التحقق من المعلومات التي نستلمها منها قبل الاعتماد عليها. 

ما مدى مصداقية الشات جي بي تي؟

ما هي الوظائف المهددة بسبب الشات جي بي تي والذكاء الاصطناعي؟ 

البرمجة: يستطيع البرنامج كتابة “كود” لحل مشكلة برمجية اذا تم الطلب منه من قبل المستخدم، حيث يمكن للمستخدم ان يصيغ المشكلة التي تواجهه وبالتالي يوفر البرنامج “كود برمجي” قد يكون الحل لتلك المشكلة. يعتبر هذا تهديد على وظائف البرمجة، ومن المتوقع ان تنقرض وظائف البرمجة غير المعقدة بحلول العام 2026.

الكتابة الصحفية:  من ميزات البرنامج القدرة على الكتابة المترابطة والمنطقية، فقد استعانت صحيفة “الغاريان”  بالبرنامج لكتابة مقال كامل، حيث تم تزويده العنوان مع طلب كتب مقال بعدد كلمات معينة، واستطاع البرنامج كتابة المقال لكن لم يستطع تزويد الصحيفة بصحة المعلومات.

خدمة العملاء: يستخدم الذكاء الاصطناعي في التواصل والدردشة مع العملاء عبر الانترنت، لكن يرى الخبراء ان الذكاء العاطفي غير قادر على الارتباط العاطفي مع العملاء، مما يقلل من جودة الخدمة المقدمة. 

المحاماة: اجتاز البرنامج امتحان المحاماة في جامعة مينيسوتا الامريكية في اربعة دول مختلفة. وانشأت احدى الشركات اول محامي روبوت يتأهب لأول مرافعة قانونية له.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

مينابيست: مقابلة حصرية مع المؤسس عن التأثير في ثقافة الرياضة العربية

في عالم الرياضة، تتبارى العلامات التجارية لتسليط الضوء على...

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق النجاح المهني؟

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق...

ما هو الفرق بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر؟

هنالك ارتباكًا كبيرًا بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر، حيث...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here