كيف تنشئ خطة فعالة لمشروع اقتصادي ناجح

كيف تنشئ خطة فعالة لمشروع اقتصادي ناجح

كيف تنشئ خطة فعالة لمشروع اقتصادي ناجح؟

هبة المصري

مدربة ريادة الاعمال والتمكين الاقتصادي

خطة العمل هي خارطة الطريق لأي مشروع، من خلالها يتم خلق لغة مشتركة بين صاحب المشروع  والأطراف المعنية للرجوع اليها والتأكد ان المشروع  يسير في تحقيق أهدافه  الزمنية و المالية والشخصية، وهي من أهم العناصر لتأسيس العمل المنظم. من خلالها يتم تحديد خطوات سير عملية بناء المشروع والمعايير التي يتم وضعها لكي يحقق ارباح مالية ويساهم في التنمية الاقتصادية، وتعتبر الخطة المرشد لصاحب المشروع وخاصة في مراحله التأسيسية والتشغيلية والتطويرية.

 

ما هي تفاصيل خطة العمل؟

تُعرف خطة العمل بأنها وصف لمسار مشروع ما، وهي الوثيقة الرئيسية له والتي يتم من خلالها تحديد الاجراءات والخطوات التي يجب اتباعها واتخاذها للقيام بأي مشروع ويتم من خلالها تقديم شرح واف لتفاصيله. مثل توضيح طبيعته ومدته الزمنية والخطوات الأساسية للبدء به ولائحة بالأشخاص القائمين عليه ،مع توضيح التوقعات الخاصة به سواء ايجابية ام سلبية وايضا التوقعات المالية والانتاجية والدخل المتوقع من المشروع من ارباح وخسائر.

كيف تنشئ خطة فعالة لمشروع اقتصادي ناجح

عناصر الخطة الرئيسية:

لكي تقدم خطة عمل بطريقة احترافية لابد من توفر مجموعة من العناصر والخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها لتكون ناجحة وفعالة، ويمكن تلخيصها كالتالية :

اولاً: كتابة ملخص تنفيذي ووصف شامل ونبذة مختصرة عن المشروع.

 

ثانياً: تحديد الاهداف من القيام بالمشروع سواء كانت الاهداف:

اجتماعية: والتي غرضها خدمة المجتمع من خلال طرح خدمات او منتجات جديدة وخلق فرص عمل للأيدي العاملة التي تتمتع بالإبداع والابتكار.

مادية: وهي الاهداف التي من شأنها يتم تحقيق الارباح والعوائد المالية.

ثالثاً:  دراسة السوق من حيث حاجة السوق للمنتج أو الخدمة ، وسواء يوجد خدمات او سلع  متشابهة ام لا، ودراسة المنافسين والقدرة الشرائية للزبائن والآليات المتبعة للعرض والطلب.

رابعاً: اساليب الاعلان والترويج للمشروع بشكل مفصل التي تكون محددة بالخطة التسويقية وهي جزء اساسي من الخطة الرئيسية.

خامساً: وضع الخطة المالية والبدء بتحديد رأس المال المستثمر في المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية، والتي تحتوى على التكاليف التشغيلية (التأسيسة) والتكاليف الثابتة والمتغيرة وحساب عوائد الارباح والخسائر وشرح الطرق والادوات المستخدمة في الانتاج.

عندما تقوم باتباع هذه الخطوات تكون قد الجزء الاهم من المشروع  قبل البدء بتنفيذه وتشغيله الفعلي على ارض الواقع، فتعتبر هذه المرحلة الاصعب عند الكثيرين ممن يودون البدء بأي مشروع لانه يتم من خلالها تقييم مدى امكانية تنفيذ العمل سواء من قبل الخبراء أو القائمين عليه بعد دراسة الخطة بشكل كامل.

 
كيف تنشئ خطة فعالة لمشروع اقتصادي ناجح

ما هي فوائد كتابة خطة العمل:

لكتابة خطة المشروع فوائد متعددة وذلك من خلال متابعة تنفيذ عناصرها الاساسية:

اولاً: المحافظة على اهداف المشروع بدقة ووضوح ومتابعة سير استراتيجيات العمل الخاصة به وبالقائمين عليه بشكل مستمر.

ثانياً: تحديد الاولويات من حيث تنفيذ خطوات العمل بطريقة مهنية وعملية.

ثالثاً: من خلال الخطة تستطيع القيام بالإدارة المالية الصحيحة للمشروع، عبر تحديد الميزانية العمومية وبيانات الدخل والارباح ومصاريف المشروع، وتحديد كمية المواد التي عليك شراؤها مع تكلفتها.

للخطة دور في ترتيب افكار صاحب المشروع وتحديد اهدافه سواء قريبة المدى او البعيدة، وتساعد في ضبط العمل في جدول زمني مركز لضبط خطوات سير المشروع وضمان نجاحه، وتقديم رؤية مستقبلية للمشروع لمواجهة التحديات والمعيقات المستقبلية، لذلك عليك باتقانها والعمل على تحسينها واتباعها باستمرار.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×