“غوغل” تطلق “منصة فلسطين التقنية” لدعم الشباب في قطاع التكنولوجيا

"غوغل" تطلق "منصة فلسطين التقنية" لدعم الشباب في قطاع التكنولوجيا

كشفت “غوغل” في إطار دعمها للقطاع التكنولوجي الفلسطيني، عن برنامج “منصة فلسطين التقنية” الذي يهدف إلى مساعدة الخريجين ومطوّري التطبيقات وروّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين على تعزيز مهاراتهم الرقمية والعثور على فرص عمل. يندرج هذا البرنامج في إطار مبادرة أعلنت عنها “غوغل” في مارس ٢٠٢٢، عندما تعهدت بمبلغ ١٠ ملايين دولار لصقل المهارات الرقمية وخلق فرص عمل داخل فلسطين. وقد سجّل في النسخة الأولى ٢٠٢٣ من البرنامج نحو 650 طالباً، نصفهم تقريباً من النساء، حسب غوغل.

تعاون ثلاثي الأطراف

تم تطوير “منصة فلسطين التقنية” بالتعاون مع شركة “يوداسيتي” وهي منصة تعلّم عبر الإنترنت تركّز على تطوير المواهب. أيضا بمشاركة “سبارك” وهي منظمة غير حكومية تعمل على تزويد الشباب بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح. تهدف الأطراف الثلاثة إلى رفع مستوى 3500 فلسطيني من الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية بحلول عام 2026. وتقول “غوغل” إن هذه المبادرة تنبع من بحث شامل تم إجراؤه مع الجامعات والجمعيات المحلية.

 

وفي رد على سؤال لـ “الشرق الأوسط” التي حضرت الإعلان عن البرنامج في دائرة مغلقة نظمتها “غوغل” عبر الإنترنت، أجاب نجيب جرّار، الرئيس الإقليمي للتسويق لدى “غوغل” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن سؤال حول طريقة اختيار المشاركين في البرنامج قائلاً: “إنه يتم النظر في طلبات الطلاب الذين يدرسون علوم الحاسوب أو هندسة الكومبيوتر أو تخصصات مشابهة، أي الطلاب في السنة الجامعية الثالثة أو الرابعة أو الخريجين الجدد”. وأضاف: “إن البرنامج يضم بعض الدورات التعريفية الأساسية، لكن بعض المسارات قد تتطلب خبرة أكبر من الطلاب خصوصاً تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ما يعني ضرورة توفر الأساس والمعرفة التقنية المطلوبة لدى الطلاب المشاركين”.

اهداف البرنامج

بناء القدرات، والإرشاد، وتوفير فرص العمل، هي أبرز العناصر التي يركز عليها المشروع، حيث يتم الاستثمار في بناء قدرات المشاركين لمدة 16 أسبوعاً. كما يتناول البرنامج دورات متعلقة بتكنولوجيا النانو المتقدمة ضمن مسارات تشمل تصميم الويب وهندسة الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات. وتستحوذ دورات المهارات الشخصية على أهمية كبيرة، حيث تتناول جوانب مختلفة تشمل كيفية كتابة السيرة الذاتية، والاستعداد لمقابلة عمل، وتقديم عرض ترويجي سريع.

الانضمام للبرنامج

يمكن للطلاب الانضمام إلى الدورات والجلسات بشكل شخصي أو على الإنترنت، وحول التحديات التي قد يشكّلها توفر الإنترنت في فلسطين خصوصاً في قطاع غزة، تقول دينا المساعيد، مديرة “سبارك” في فلسطين، في حديث لـ “الشرق الأوسط”: “إن الطريقة التي تم بها تصميم برامج “يوداسيتي” جعلها سهلة ومرنة ومتوافرة لأي منتسب وفي أي وقت، وأن المشرفين يتفهمون ذلك التحدي بشكل كبير والعقبات الخاصة بالتواصل التقني التي قد تطرأ”. وتضيف دينا المساعيد: “إن التعاون مع شركاء محليين في فلسطين يوفرون الإمكانات التقنية، حيث يستطيع المشاركون الذهاب إلى مكاتبهم لإنهاء واجباتهم والحصول على خدمات الإنترنت المطلوبة”.

 

فرص التوظيف والتدريب

سيحصل الطلاب الأفضل أداءً على فرص توظيف وتدريب في الشركات المحلية والإقليمية. وستنظم “سبارك” مع شركاء التوعية المحليين 4 معارض للوظائف خلال فترة البرنامج الممتدة على مدار 3 سنوات، حيث تجمع هذه المعارض بين أصحاب العمل والمرشحين للوظائف. وقال نجيب جرّار، الرئيس الإقليمي للتسويق لدى «غوغل» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «إن (غوغل) ملتزمة بدعم خريجي الجامعات، ومطوري التطبيقات، ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين، وذلك عبر تنمية مهاراتهم للتمكن من إيجاد الوظائف المناسبة أو التطور في مجال العمل». فيما أعرب كاي روميلت، من “يوداسيتي” عن التزامه بتعزيز حياة الشباب الفلسطيني من خلال هذا البرنامج المصمَّم لتطوير مهارات 3.500 خريج عند انتهاء المنحة.

حقائق

الأمية في فلسطين هي الأقل في العالم حسب البنك الدولي.

  • نحو 27% منهم من خرّيجي التعليم العالي

  • 1500 خريج وخريجة من كليات تقنية المعلومات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

  • نحو 85% من روّاد الأعمال في مجال التكنولوجيا في فلسطين من خريجي الجامعات.

 

ووفقاً لمنظمة “بورتلاند تراست” بلغت نسبة مساهمة قطاع التكنولوجيا في الاقتصاد الفلسطيني في العقد الأخير نحو ٧-٥ في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مع قيمة مضافة بمعدّل 543.5 مليون دولار أميركي. وبالنسبة إلى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “يو ايس ايد”، لا يزال ٥٠٪ من خرّيجي كليات تقنية المعلومات في مهمة للبحث عن وظيفة.

المصدر

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

تمكين الكفاءات البيئية: شراكة بين Mena Impact وTAP

تمكين الكفاءات البيئية: شراكة بين Mena Impact وTAP أصبحت الطلبات...

باي بال تفقد ستة ملايين مستخدم في سنة واحدة

باي بال فقدت ستة ملايين مستخدم نشط في سنة...

بنك فلسطين : حلقة نقاش حول واقع التعليم المدرسي في فلسطين

بنك فلسطين : حلقة نقاش حول واقع التعليم المدرسي...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×