عوامل نجاح الشركات العائلية

عوامل النجاح في الشركات العائلية

عوامل نجاح الشركات العائلية

تمثل الشركة العائلية العمل العائلي الذي ورثته أو أنشأته، وتطمح إلى تطويره أكثر والحفاظ عليه لعدة أجيال قادمة. يمكن العثور على الشركات العائلية في جميع أنحاء العالم، وهي تتكون من الشركات المحلية الصغيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تكون عادة العمود الفقري للعديد من مجالات الاقتصاد، بالإضافة إلى الشركات العالمية الكبيرة المعروفة.

تشكل الشركات العائلية وفقاً لاستطلاعات السوق ثلثي الشركات في جميع أنحاء العالم، وتولد أكثر من 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتمثل 50-80٪ من الوظائف في العديد من البلدان. وتنص المنظمة الأوروبية للشركات العائلية على أن هذه الشركات تمثل ما بين 60-90٪ من جميع الشركات في بلدان مختلفة داخل أوروبا، و40-50٪ من العمالة الخاصة في المنطقة. تمثل الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءاً كبيراً من مجتمع ريادة الأعمال المحلي، وتسهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد عبر دول مجلس التعاون الخليجي. بالنسبة لملايين الشركات العائلية التي تعمل في الولايات المتحدة، لا يؤدي فصل طاولة الطعام عن طاولة غرفة الاجتماعات فقط لخلافات عائلية، بل أيضاً لنزاع تجاري؛ إذ تواجه الشركات العائلية العديد من التحديات بما في ذلك التفويض غير الملائم للواجبات والأدوار غير المحددة والمسؤوليات والعلاقات العائلية التي تؤثر على العواطف وممكن أن تسبب قرارات تجارية سيئة.

 

ما هي الخصائص الرئيسية للشركة العائلية الناجحة؟

ينشئ رواد الأعمال شركة عائلية ويعملون على تطويرها وتنميتها ومن ثم نقلها إلى الأجيال القادمة كإرث. وفي حين يعتمد بناء الشركة العائلية ونموها على القيم العائلية وأحكامها، فغالباً ما تكون مواءمة القيم العائلية والثقافة الإدارية مهمة صعبة إلى حد ما. وتميل الشركات المملوكة للعائلات -بغض النظر عن حجمها أو مجالها أو المنطقة الجغرافية التي تعمل فيها- إلى بعض الخصائص المشتركة والتي تشمل:

 

اولاً: الرؤية والاستراتيجية والتزام أصحاب المصلحة على المدى الطويل.

ثانياً: جمع الثروات والمحافظة عليها عبر الأجيال.

 

ثالثاً: القيم العائلية والإدارة الأسرية.

رابعاً: مواءمة المصالح بين الأعمال والأسرة.

خامساً: الجمع بين الملكية والرقابة والإدارة.

سادساً: تركيز الثروة العائلية في الشركة.

سابعاً: علاقات جيدة مع أصحاب المصلحة، والثقة لبناء سمعة طيبة في المجتمع.

ثامناً: تشمل التحديات قضايا الحوكمة، والصراعات العائلية على المال، والخلافة، والمحسوبية.

تاسعاً: ريادة الأعمال.

تضم أنجح الشركات قيماً أسرية قوية، وتُنشأ مؤسسات عائلية لإدارة مصالح الأسرة. تساعد إدارة الأسرة على حماية القيم الإرشادية وتخفيف حدة الصراع. يساعد ذلك عندما تؤثر الأهداف العاطفية غير المالية على تصرفات الأسرة، على سبيل المثال: إذا كانوا يريدون الاحتفاظ بالسيطرة على الشركة. وفي الوقت نفسه، يمكن للشركات العائلية التي تعالج مواضيع الخلافة وتخطيط الثروة الأسرية أن تقلل المخاطر بشكل مبكر، وتتحقق الخلافة الممهدة من خلال التخطيط الداخلي العادل والواضح للأسرة، ومن خلال الترحيب بالمشورة الخارجية من الأصدقاء الموثوق بهم والمستشارين المحترفين.

عوامل نجاح الشركات العائلية:

السمعة-

 

من المهم أن تتماشى كل من قيم ومصالح ورؤى الأسرة، إذ أن سمعتها متشابكة. أثبتت ممارسات التوظيف العادلة ودعم الجهود الاجتماعية أن كلاً من الأسرة والعمل مرتبطان ببعضهما. ويمكن أن يساعد إظهار الالتزام تجاه أصحاب المصلحة الشركات على الاحتفاظ بالموظفين الجيدين، والعثور على المواهب الجديدة، والتنمية باستمرار.

 الابتكار-

أصبح التركيز على الابتكار والنظر في الشراكات ذات المنفعة المتبادلة أمراً مهماً أكثر من أي وقت مضى، نظراً لارتفاع مخاطر الفشل، بسبب استخدام التكنولوجيا الرقمية مثلاً.

 

 خطة العمل والحكم-

من الضروري توثيق كل من خطة العمل والحوكمة بشكل صحيح مع نمو الشركة العائلية وانتقالها إلى المراحل التالية، فقد لا يفكر المؤسس في هذه الأمور إلا في السنوات الأولى من وجود الشركة.

الإرث-

يجب توثيق خطة الخلافة جيداً وإعدادها مبكراً لتجنب الضغط، أو تفكك الشركة العائلية، أو حتى الإفلاس في أسوأ الحالات. على الرغم من أن معظم رجال الأعمال يريدون بناء إرث، فإنهم يميلون إلى إدارة خلافتهم. قد يحدث هذا فجأة في حالة وقوع حادث أو وفاة رب الأسرة، مما قد يؤدي إلى فراغ خطير في القيادة أو نزاعات عائلية.

 تفويض المسؤوليات-

يجب بناء وتوسيع الهيكل التنظيمي في ظل نمو العمل وتفويض المسؤوليات لتمكين وتحفيز القوى العاملة، وإتاحة الوقت الكافي لإدارة الشركة.

المحسوبيات-

من المهم إبقاء المحسوبية تحت السيطرة للحفاظ على سمعة قوية، بالإضافة إلى قدرات الإدارة العالية والقوى العاملة.

 عدم مرونة رأس المال-

تحتاج الشركات العائلية إلى الإنفاق بحكمة والحفاظ على المرونة المالية في الميزانية العمومية، نظراً لمحدودية الوصول إلى الأسواق المالية التي يوجد فيها العديد من المشترين والبائعين والحفاظ على السيطرة على الشركة العائلية. يقال أنه إذا كان بإمكانك تكوين أسرة، فيمكنك بناء عمل تجاري. وبالمثل بالنسبة لعائلتك، فإن عملك العائلي هو ما ورثته أو أنشأته، وهو أيضاً ما تطمح إلى بنائه وتطويره أكثر، وتقديمه للأجيال القادمة.

 

دور القوة لكل فرد من أفراد الأسرة-

يمكن أن يحدد وضع الحدود وتحديد الأدوار والمسؤوليات والسلطة المحددة بوضوح نجاح الشركة العائلية أو فشلها. يكون الطلب في الأعمال العائلية أكثر أهمية مما هو عليه في أي نوع آخر من الأعمال لأنك تملك شيئين يؤثران عليك باستمرار، على سبيل المثال: بينما يتعامل أحدهم مع جانب التصميم واكتساب العملاء، يتولى الآخر إدارة الأمور المالية.

الحفاظ على الأمور الشخصية خارج العمل-

عادة ما يكون لدى أفراد الأسرة نظرة ثاقبة في شخصية بعضهم البعض هذه النظرة لا يمتلكها شركاء العمل الذين لا تجمعهم علاقة شخصية، مما يسهل الانتقال من المسار المهني إلى الأمور الشخصية. بينما لا يمكنك التفكير في انتقاد زميلة في العمل، فإنه من الأسهل أن تفقد أعصابك عندما تكون هناك علاقة شخصية، وتقول أشياء لا يمكنك قولها لأي شخص آخر. لذا اترك عواطفك جانباً، وتذكر أن أفراد عائلتك زملاؤك في العمل عندما تكون في المكتب.

 كن متفهماً للفجوة بين الأجيال-

يمكن للفجوة بين الأجيال أن تخلق بعض التوترات والتحديات، لكن يجب تقدير الحكمة التي يتبعها الكبار في العمل ودمج الطرق القديمة والجديدة لعمل الأشياء مما يخلق توازناً يجده العملاء جذاباً.

 فصل الشخصية عن الوقت المهني-

في حين يعتبر العمل بمثالية كأسرة واحدة في المنزل وبمهنية في العمل، تعمل معظم الشركات التي تديرها عائلة على المستويين في جميع الأوقات. لذلك يوصى بوضع حدود زمنية لمناقشات العمل على طاولة العشاء من أجل السماح لجميع المعنيين بالاستراحة من وظائفهم، بالإضافة لإدارة العمل بطريقة مختلفة عن إدارة الأسرة.

FasterCapital

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

ChatGPT يتصدر أدوات الذكاء الاصطناعي ويحقق أعلى نسب الاستخدام والرضا

ChatGPT يتصدر أدوات الذكاء الاصطناعي ويحقق أعلى نسب الاستخدام...

تمكين الكفاءات البيئية: شراكة بين Mena Impact وTAP

تمكين الكفاءات البيئية: شراكة بين Mena Impact وTAP أصبحت الطلبات...

باي بال تفقد ستة ملايين مستخدم في سنة واحدة

باي بال فقدت ستة ملايين مستخدم نشط في سنة...

بنك فلسطين : حلقة نقاش حول واقع التعليم المدرسي في فلسطين

بنك فلسطين : حلقة نقاش حول واقع التعليم المدرسي...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×