القرية الرقمية : بوابة نحو واقع إلكتروني آمن

القرية الرقمية : بوابة نحو واقع إلكتروني آمن

الأولى من نوعها في الشرق الأوسط

ما هي القرية الرقمية؟

تعمل “بيالارا” على إنشاء مركز التربية الإعلامية والمعلوماتية التفاعلي، وهو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمثل بوابة الدخول للعالم الافتراضي، الذي يتطلب الإلمام بمهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية ومن أبرزها: الأخبار المضللة، الأمان الرقمي، التفكير الناقد، خطاب الكراهية، وهو الأمر الذي يحظى باهتمام دولي على مستوى الحكومات والمنظمات والأفراد. وينطلق التفكير في هذا المركز من الحاجة للوعي بأسس التعامل مع المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت عن طريق التعرف على “دهاليز” وأجندات من يصنعون المعلومات الكاذبة وينشرونها. إلى جانب القدرة على تفكيك الخطاب الإعلامي، والتعرف على مضامين الرسائل التي تتناقلها شبكات الأقمار الصناعية حول العالم.

تعمل القرية الرقمية على المواءمة بين أصول الماضي الذي يمتاز به مقرها العام في بلدة جبع المقدسية، ومتطلبات العصر الحالي من تقنيات تكنولوجية تعمل على إيصال المعلومة بشكل سلس للجيل الجديد من الأطفال والكبار.

من يحتاج التربية الإعلامية ومركزها التفاعلي؟

تستهدف القرية الرقمية التي بدأت فكرتها بالتعاون بين بيالارا وأكاديمية “دويتشه فيله الألمانية”، كافة الفئات العمرية خاصة فئة الشباب. فليس وحدهم طلبة المدارس هم من يحتاجون التثقيف الإعلامي؛ إنما هي حاجة للأفراد كافة لأن الحياة الرقمية اصبحت تمثل أسلوب حياة، فمؤسسة بيالارا تساعد الزائر من خلال القرية الرقمية على التعرف على الأشخاص الذين ينشرون الاخبار الكاذبة عن طريق مهارات يتم توضيحها للزوار.

ماذا تحتوي القرية الرقمية؟

تحتوي القرية الرقمية على تقنيات تكنولوجية عالية، مكونة من أجهزة تدعم الرؤية الافتراضية، وشاشات عرض، وبروجكترات، وأجهزة لوحية مدعمة بتقنيات الـAR  والـVR، باستخدام نظارات خاصة وتقنيات عرض ثلاثي الأبعاد؛ لدمج زوار القرية في رحلة استكشافية مثيرة وفق مجموعة من البرامج التفاعلية بحيث تختص كل غرفة في تناول أحد محاور التربية الإعلامية والمعلوماتية، وتعد البيئة المدرسية المحطة الأولى التي ينطلق منها أبنائنا نحو الفضاءات المجتمعية، وفيها تتكون أفكارهم وتطلعاتهم نحو العالم الخارجي، لذلك سيتم استهدافها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

 

من سيقود التجربة؟

سيقود الرحلة نخبة من المختصين والخبراء في عالم التربية الإعلامية والمعلوماتية، وسيقومون بالإشراف على رحلة الزوار منذ دخولهم القرية، مرورا بخوض التجربة ثم قيادة النقاشات المعمقة حول مشاهداتهم، وإلى جانب الإطار التعليمي والتثقيفي؛ سيمثل المركز محطة للتعارف وتبادل الخبرات والراحة والاستمتاع للزوار وأهاليهم.

وقد قامت المؤسسة بالدمج بين جمال الفن المعماري للبلدة القديمة في جبع، وعالم الحداثة والرقمنة.

عن مؤسسة بيالارا:

تعد الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب “بيالارا” رائدة التربية الإعلامية والمعلوماتية؛ وبدأت العمل على هذا المفهوم بأبعاده الحديثة منذ عام 2014. حيث بدأت الهيئة نشاطاتها الإعلامية مع الشباب منذ بداية تأسيسها، واستطاعت عبر السنوات الماضية تكريس مفهوم الإعلام الشبابي؛ بما وفرته من منصات إعلامية يستطيع عبرها الشباب التعبير عن آرائهم وتطلعاتهم، ومحاورة المسؤولين والقيادات الشبابية والمجتمعية المختلفة.

ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعية تنبهت بيالارا إلى ضرورة التثقيف الإعلامي والمعلوماتي؛ المرتبط أساسا بالإعلام الحديث الذي يوفر للأشخاص إمكانية انتاج المحتويات الإعلامية ونشرها على أوسع نطاق؛ نظرا لسرعته وقلة التكلفة وحجم التفاعل العالي.

وقد استطاعت بيالارا بناء إرث يضاف لجهود المؤسسات المختلفة التي عملت في هذا المضمار، وأخرى تنبهت لأهميته وعملت عليه.

بدأت الفكرة باستهداف المدارس عبر شراكة ناجزة مع وزارة التربية والتعليم، والجامعات، ومنظمات المجتمع المدني، والصحفيين والأهالي في العديد من المناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة.

موقع المؤسسة:

https://bit.ly/3mGuuY5

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

مينابيست: مقابلة حصرية مع المؤسس عن التأثير في ثقافة الرياضة العربية

مينابيست: مقابلة حصرية مع المؤسس عن التأثير في ثقافة الرياضة العربية

في عالم الرياضة، تتبارى العلامات التجارية لتسليط الضوء على مواهب الرياضيين وتحفيز الجماهير، ومن بين هذه العلامات التجارية الناشئة تبرز “مينابيست” كمثال للتحول الاجتماعي والثقافي

Read More »
spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

مينابيست: مقابلة حصرية مع المؤسس عن التأثير في ثقافة الرياضة العربية

في عالم الرياضة، تتبارى العلامات التجارية لتسليط الضوء على...

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق النجاح المهني؟

ما هي المهارة الأساسية التي يجب أن تتقنها لتحقيق...

ما هو الفرق بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر؟

هنالك ارتباكًا كبيرًا بين المستثمر الملاك والمستثمر المغامر، حيث...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here