بودكاستات عربية تستحق أن تُسمع: إبداعات شباب من بلاد مختلفة

بودكاستات عربية تستحق أن تُسمع: إبداعات شباب من بلاد مختلفة

هل سبق وأن وجدت نفسك تبحث عن شيء جديد يجدد طاقتك أو يلهمك بعد يوم طويل؟ ربما سمعت عن البودكاست كطريقة رائعة للتعلم والاستمتاع بالوقت، ولكن هل فكرت يومًا في استكشاف عالم البودكاستات التي يُنتجها شباب عربي؟ هذه البودكاستات ليست مجرد برامج إذاعية، بل منصات تقدم رؤى مبتكرة وقصصًا حقيقية عن تجارب حياتية، غالبًا ما يتم تجاهلها، لكنها تحمل إبداعات شباب يستحقون أن يتم الاستماع لهم.

ما الذي يميز البودكاستات العربية؟

ما يجعل البودكاستات العربية فريدة هو تداخلها بين الأصالة والابتكار. الشباب العربي يستخدم هذه المنصات للتعبير عن تجاربهم، مناقشة قضاياهم، وتقديم وجهات نظرهم حول الأمور التي تمسهم في حياتهم اليومية. كما أنها فرصة للتواصل مع المستمعين من مختلف الطبقات الاجتماعية من خلال مناقشة قضايا قد لا تكون مطروحة في وسائل الإعلام التقليدية. 

اليكم بعضٌ منها:

  • بودكاست “بين السطور: الأدب العربي بحبكة جديدة

إذا كنت من عشاق القراءة والأدب، “بين السطور” هو البودكاست المثالي لاستكشاف الكتب والقصص العربية من زوايا جديدة. يقدمه مجموعة من الشباب في الأردن والبحرين، حيث يتحدثون عن الأدب العربي الكلاسيكي والحديث بطريقة حوارية ممتعة، كما يربطون بين الكتب وحياتهم اليومية وتجاربهم الشخصية.

للاستماع: https://podcasters.spotify.com/pod/show/–5821

  • بودكاست “يا زول”: أصوات سودانية من قلب الثقافة

“يا زول” هو بودكاست سوداني يركز على القضايا الاجتماعية والثقافية التي تواجه الشباب السوداني اليوم. بصوت هادئ ولغة سهلة، يتناول المضيف مواضيع عن الهوية، التراث، والتحولات المجتمعية. هذا البودكاست يمنحك نافذة على السودان من خلال عيون شبابه، ويشعرك أنك تستمع إلى محادثة مع شخص تعرفه منذ سنوات.

  • بودكاست “كلكم دكاترة”

بودكاست مختص بمواضيع تغذوية عصرية مقدم من محاضرات جامعيات فلسطينيات في المجال، علا عنبتاوي والمى ارشيد ، حيث يناقش التغذية من منظور مجتمعي و بيئي وصحي بشكل بسيط و مباشر. ويربطها بمواضيع تخص المجتمع، منها الأساليب السليمة والغير سليمة في التغدية، ومعتقدات واساطير خاطئة يتبعها الشباب العربي في حياتهم اليومية.

للاستماع: https://podcasts.apple.com/ae/podcast/kolkom-dakatra-ك-لكم-دكاترة/id1651863523

  • بودكاست وعي

بودكاست إسلامي يناقش موضوعات مثل العقيدة، الفقه، الأخلاق، والسلوك، بأسلوب هادف ومفيد. مقدم من قبل أحمد عامر، حازم الصديق، وشريف علي.

للاستماع: https://www.youtube.com/@waie

  • بودكاست “لكُم” – للرواد الشباب

باستضافة مختصين من القطاعات المختلفة، يناقش بودكاست لكُم مواضيع مختصة بعالم الأعمال التي تهم الجيل الشاب وتساعدهم على إدارة أعمالهم، والعمل بوظائفهم بطرق ذكية مع تسليط الضوء على رواد الأعمال الشباب الناجحين والحديث عنهم وعن انجازاتهم. البودكاست موجه الى أصحاب الأعمال الشباب / رواد الأعمال / الشركات الناشئة / والشباب المهتمين بعالم الأعمال، ومقدم من لور المصري ويارا المصري.

للاستماع: https://www.youtube.com/@lacommagazine-9133/featured

  • بودكاست “صوت الشباب” –نقاشات سياسية واجتماعية غير مألوفة

بودكاست يعالج القضايا السياسية والاجتماعية برؤية جريئة، “صوت الشباب” من فلسطين ولبنان يقدم لك تحليلًا غير تقليدي للأحداث الجارية في المنطقة، ويناقش قضايا مثل الحريات الشخصية، والتحولات الاجتماعية، والحركات الشبابية. 

منذ 2019، نما عدد مستمعي البودكاست في العالم العربي بشكل كبير. في دول مثل مصر والسعودية والإمارات، تضاعف عدد المستمعين بسبب انتشار الإنترنت وزيادة الاهتمام بالمحتوى العربي. في دراسة من جامعة كاليفورنيا أكدت أن الاستماع إلى البودكاستات الهادئة والمريحة يساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق، وهو ما يفسر لماذا يلجأ الكثيرون إلى البودكاست بعد يوم طويل.

إذا كنت تبحث عن شيء جديد ومثير، أو ترغب في الاستماع إلى قصص ملهمة ومؤثرة من الشباب العربي، فإن هذه البودكاستات تستحق أن تمنحها فرصة.

بودكاستات عربية تستحق أن تُسمع: إبداعات شباب من بلاد مختلفة

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

إكسباند نورث ستار 2024: منصة عالمية للابتكار والتكنولوجيا

إكسباند نورث ستار 2024: منصة عالمية للابتكار والتكنولوجيا اختتام فعاليات...

أذرع ميكانيكية من سبيس إكس تمسك صاروخ “ستارشيب” بعد هبوطه على منصة الإطلاق

إنجاز هندسي: أذرع ميكانيكية من سبيس إكس تمسك صاروخ "ستارشيب"...

كيف تتقن فن تقديم واستقبال النقد البنّاء؟

كيف تتقن فن تقديم واستقبال النقد البنّاء؟ النقد البنّاء قد...

إيلون ماسك يكشف عن “روبوفان”: المفاجأة الأكبر في حدث تسلا

إيلون ماسك يكشف عن "روبوفان": المفاجأة الأكبر في حدث...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×