أهمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي بالعمل

أهمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي بالعمل

أهمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي بالعمل

يجب على كل شخص التمتع بمهارات تساعده بالتعامل مع الاخرين والمواقف بصفة عامة، ومن اهم هذه المهارات هي الذكاء العاطفي خصوصاً في مكان العمل، فمن خلال تمتعك بالذكاء العاطفي الاجتماعي في مكان العمل تتاح لك الفرصة بالتفاوض والتواصل بفعالية ونجاح مع الاخرين مما يساعد على خلق بيئة صحية بينك وبين زملائك بالعمل وبالتالي يصبح هنالك تشجيع على العمل التعاوني بين افراد الفريق فتزيد الإنتاجية وتزيد فرص النجاح.

الذكاء الاجتماعي هو قدرة الشخص على امتلاك الوعي الذاتي والتعايش مع الاخرين وفهم الشخصيات والتفاعل الإيجابي. وايضاً يتميز الشخص الذكي اجتماعياً وعاطفياً بالقدرة على التفاعل بشكل جيد مع الاخرين والتعامل مع المواقف بحنكة وذكاء وهذه الصفات تسمى بالوعي الظرفي، ينقسم الذكاء الاجتماعي العاطفي الى ٤ أفرع مهمة وهي مهارات الاتصال، الأدوار والقواعد الاجتماعية، فهم دوافع الاخرين، إدارة الانطباع.

مهارات التواصل هي من اهم الصفات التي على الشخص التمتع بها في مكان العمل ويشير هذا الجانب الى قدرة الشخص على الاستماع جيداً للأخرين وايصال فكرته للزملاء بمكان العمل بشكل واضح ولائق وايضاً الذكاء في التواصل مهم جداً عند الاعتراض والخلاف فهو يجنب افراد الفريق بالوقوع بفخ الشجارات والصوت المرتفع والتوتر في العلاقات بين الزملاء. فمن اهم العناصر في مكان العمل هو بيئة العمل الصحية لذلك الذكاء الاجتماعي العاطفي بين الموظفين لا يعود بالمنفعة على الموظفين فقط بل على الشركة ايضاً لان الوفاق يزيد من العمل التعاوني والإنتاجية بالعمل وهو دائما ما يكون نتيجة للتواصل الإيجابي بين الموظفين.

مهارة فهم دوافع الاخرين تساعد الشخص على تحليل شخصية الاخرين عند التعامل معهم بالتالي فهم طريقة التعامل التي تتناسب معهم وفهم ما بين السطور بالمحادثات التي تقوم بها مع الافراد من الزملاء، التحليل هو من اهم مهارات الذكاء الاجتماعي العاطفي الذي يندرج تحت مهارة فهم دوافع الاخرين فالتعامل مع المدير في العمل يحتاج مثل هذه المهارة ليستطيع الموظف ان يدخل للمدير من منطلق اهتماماته، على سبيل المثال اذا تستطيع من خلال التعامل مع مديرك بمعرفة ما اذا كان يحب ان تحدثه عن إنجازات المهام اليومية الصغيرة ام الانجازات الأسبوعية الكبيرة، ام ادراج لائحة معلومات بالأرقام والنسب او ملف مكتوب فيه الإنجازات بوصف الكلمات.

اما ضبط الانطباع هو مشابه لمهارات التواصل لكنه أقرب للذكاء العاطفي من الذكاء الاجتماعي رغم قربهما، يساعد ضبط الانطباع على استيعاب رد فعل الاخرين والسيطرة على ردة فعلك في مواقف من الممكن ان تشعر بها بالاستفزاز او الظلم فالسيطرة على النفس وعلى العواطف هو امر مهم خصوصا في مكان العمل وهنالك امثلة كثيرة على موظفين تم فصلهم من العمل بسبب ردات أفعال عنيفة وعصبية رغم انهم لم يفعلوا شيء يسبب الضرر للعمل ولكن عدم ضبط المشاعر والسيطرة عليها همشت صورة الشخص المنفعل امام زملائه وامام المدير.

الطلاقة اللفظية ول غة الجسد هي من اهم مهارات الذكاء الاجتماعي المطلوبة في سوق العمل، عليك التفكير جيداً وسريعاً قبل التحدث وانتقاء كلماتك بعناية كما عليك الانتباه للغة الجسد، لعل ما يجعل لغة الجسد من اهم مهارات الذكاء الاجتماعي فله تأثير كبير على اطباع الناس ونظرتهم للشخص. ومن اهم منافع الذكاء الاجتماعي والعاطفي بالعمل هي:

كسب احترام الاخرين.

القدرة على التعبير عن النفس بطلاقة وثقة.

إدارة المواقف الصعبة بمهارة ونجاح.

المحافظة على الهدوء عند التعرض للضغوطات.

جذب الاخرين لمساعدتهم.

القدرة على التأثير على الاخرين.

القدرة على الإدارة النفس بشكل فعال خلال عملية المفاوضات.

تحفيز الذات على انهاء المهام.

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×