إيلون ماسك يكشف عن “روبوفان”: المفاجأة الأكبر في حدث تسلا

إيلون ماسك يكشف عن “روبوفان”: المفاجأة الأكبر في حدث تسلا

كشف إيلون ماسك عن النموذج الأولي لسيارة “روبوفان” من تسلا، وذلك خلال حدث “We, Robot” الذي أقيم في لوس أنجلوس. الروبوفان هو مركبة كهربائية ذاتية القيادة بحجم مقارب لحجم الحافلة، وقد صُممت لنقل الأشخاص في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية. وبحسب ما قاله ماسك، فإنها قادرة على حمل ما يصل إلى 20 شخصًا في المرة الواحدة، بالإضافة إلى إمكانية نقل البضائع.

في أثناء تقديم الروبوفان، قال ماسك: “نحن سنصنع هذه المركبة، وستبدو بهذا الشكل”، ولكن دون أن يقدم تفاصيل أكثر عن المواصفات التقنية أو الجدول الزمني للإنتاج. حتى الآن، لم يُعلن ماسك عن تكلفة الروبوفان أو كيفية إنتاجه، أو موعد إطلاقه في السوق. ومع ذلك، فإن التصميم الخارجي للمركبة لاقى إعجاب الحاضرين بسبب مظهرها الفريد.

تتميز الروبوفان بتصميم مستقبلي، فهي تأتي بسطح معدني فضي مع تفاصيل سوداء، وأشرطة إضاءة موازية للأرض على طول جوانبها. الأبواب تنزلق من المنتصف إلى الخارج، ويوجد بداخلها مقاعد ومساحة للوقوف، مع نوافذ معتمة. وباعتبارها مركبة ذاتية القيادة، فإنها لا تحتوي على عجلة قيادة.

إيلون ماسك يكشف عن "روبوفان": المفاجأة الأكبر في حدث تسلا
إيلون ماسك يكشف عن “روبوفان”: المفاجأة الأكبر في حدث تسلا

علق ماسك قائلًا: “أحد أهدافنا هو تغيير مظهر الطرق – لقد فعلنا ذلك بالفعل مع سايبرترك. المستقبل يجب أن يبدو كالمستقبل”. وقد شبه الكثيرون تصميم الروبوفان بسيارات الأجرة الآلية التي صممتها شركات مثل Zoox وCruise، لكن سيارة تسلا الجديدة أكبر بكثير. في الصين، قامت شركة WeRide بتطوير “روبوباص” مشابه.

على الرغم من الحماس المحيط بالكشف عن الروبوفان، إلا أن ما تم عرضه كان نموذجًا أوليًا فقط. حيث لم يحدد ماسك كيف سيبدو المنتج النهائي، أو متى سيتم طرحه في الأسواق.

قبل هذا الحدث، كانت تسلا تُبقي تصميمات مركباتها الجديدة طي الكتمان، حيث تم الكشف عن بعض التفاصيل في “يوم المستثمر” لعام 2023. في ذلك الوقت، أشارت تسلا إلى مركبتين جديدتين: سيارة أصغر يُحتمل أن تكون “سايبركاب”، وأخرى أكبر نعرف الآن أنها “روبوفان”. الهدف المُعلن في ذلك الوقت كان إنتاج 20 مليون مركبة سنويًا بحلول عام 2030، وهو ما يتطلب زيادة الإنتاج والمبيعات بحوالي 15 ضعفًا مقارنة بعام 2022.

لم يقدم ماسك تفاصيل حول بناء مصانع جديدة أو تعديل المصانع الحالية لتناسب إنتاج الروبوفان أو السايبركاب. كما لم يحدد جدولًا زمنيًا دقيقًا لإنتاج الروبوفان، لكنه توقع أن تبدأ عملية إنتاج السايبركاب بين عامي 2026 و2027.

إيلون ماسك يكشف عن “روبوفان”: المفاجأة الأكبر في حدث تسلا

spot_img

اشترك معنا ليصلك كل جديد

اشترك معنا ليصلك كل جديد

Related articles

إكسباند نورث ستار 2024: منصة عالمية للابتكار والتكنولوجيا

إكسباند نورث ستار 2024: منصة عالمية للابتكار والتكنولوجيا اختتام فعاليات...

أذرع ميكانيكية من سبيس إكس تمسك صاروخ “ستارشيب” بعد هبوطه على منصة الإطلاق

إنجاز هندسي: أذرع ميكانيكية من سبيس إكس تمسك صاروخ "ستارشيب"...

كيف تتقن فن تقديم واستقبال النقد البنّاء؟

كيف تتقن فن تقديم واستقبال النقد البنّاء؟ النقد البنّاء قد...

بودكاستات عربية تستحق أن تُسمع: إبداعات شباب من بلاد مختلفة

بودكاستات عربية تستحق أن تُسمع: إبداعات شباب من بلاد...
spot_imgspot_img

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

×