Spread the love
Post Views: 251
كيف تحافظ على التغذية السليمة في رمضان

كيف تحافظ على التغذية السليمة في رمضان

يصوم الافراد في مختلف انحاء العالم من ١٥ الى ١٦ ساعة في اليوم مما يتسبب بإصابة الكثيرين بالجفاف او العطش المزمن، لذلك عليك باتباع نظام غذائي محدد بعد الإفطار لتحصل على ما يكفيك من المرطبات التي تساعدك على ممارسة يومك التالي بنشاط وتركيز دون الشعور المزعج بالجفاف والارهاق والعطش، فعند اتباع نمط طعام صحي ستستفيد من الصيام مثل حرق الدهون وإنزال الوزن، وتنظيف الجسم من السموم المتمثلة بوجبات غير أساسية في اليوم مثل الحلويات بين الوجبات وطعام الوجبات السريعة، فالكثير منا في رمضان يأكل وجبة الإفطار التي تحتوي على خضار (الياف) ولحوم (بروتين) ونشويات ولكن ماذا بعد؟ بعد الإفطار الكثير منا يشتهي الحلويات فما هو النمط المناسب للإفطار وطعام ما بعد الإفطار؟ اليكم اهم النصائح لاتباع نظام صحي وسليم في رمضان:

أولا: لا تفرط في استهلاك الملح – عليك التقليل من استهلاك الملح في أصناف الطعام على مائدة الإفطار وعليك بتجنب المأكولات ذات الاملاح العالية مثل المخللات، النقانق، اللحوم المصنعة، الاجبان المالحة، والالبان المالحة مثل الجميد والامتناع عن وضع عبوة الملك على مائدة الطعام لتجنب التمليح خلال الاكل.

ثانياً: تجنب الجفاف – عليك ان تتجنب اشعة الشمس الحارقة خلال ساعات الظهر في رمضان والبقاء في أماكن باردة ومظللة، ايضاً عليك بتجنب الافراط في شرب القهوة والشاي خلال ساعات الإفطار اذ يحفز الكافيين بإدرار البول فتفقد السوائل في الجسد.

ثالثاً: من الطبيعي ان يشعر الانسان الصائم بالرغبة بأكل الحلويات، عليك بأكل الحلويات خلال فترة الإفطار بكميات معتدلة والحاقها بشرب الكثير من الماء ويفضل استبدال المسليات المملحة مثل البزر والمكسرات بالفواكه المليئة بالسوائل مثل الحمضيات والتفاح والخوخ.

رابعاً: التقليل من كمية الدهون المستخدمة في الطهي مثل التقليل من كمية الزيوت واستبدال القلي بالزيت باستخدام المقلاة الهوائية، استبدال اللحوم المليئة بالدهون بلحوم مثل العجل والغزال والدجاج، يمكنك ايضاً استبدال ورك الدجاج بالصدر لأنه يحتوي على نسبة دهون اقل.

خامساً: ابدأ صيامك وانهيه بالتمر- يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية، والفوائد الصحية بما في ذلك خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وسرطان القولون، وتخفيف الإمساك. عليك ببدء افطارك بالتمر وإدخال التمر بوجبة السحور.