Spread the love
Post Views: 113
لماذا شطبت اب ستور أكثر من نصف مليون تطبيق؟

لماذا شطبت اب ستور أكثر من نصف مليون تطبيق؟

سجل متجر “اب ستور” انخفاضًا حادًا في عدد التطبيقات إلى أدنى مستوياته التاريخية التي اثرت على الإيرادات بشكل ملحوظ، حيث تم مسح أكثر من 540 ألف تطبيق من ال “اب ستور” في الربع الثالث ليصل إلى أقل رقم في السبع سنوات الماضية. ومن الجدير بالذكر أن انخفاض عدد الطلبات على التطبيقات كان مدفوعًا بشكل أساسي بالسياسات الداخلية للشركة.

الانخفاض في عدد التطبيقات ارتبط أيضًا بفترة سجل فيها متجر التطبيقات أحد الانخفاضات الكبيرة في الإيرادات خلال الربع الثالث من عام 2022. فانخفاض الإيرادات قد ظهرت بشكل كبير بتطبيقات الألعاب التي تعتبر بالغة الأهمية للأداء المالي للمتجر.

وفقًا للبيانات التي حصلت عليها “فنبولد” ، وصل عدد التطبيقات في متجر التطبيقات إلى أدنى مستوى له ليصل إلى 1،642،759. حيث تمثل القيمة انخفاضًا قدره 541،697 أو 24.79٪ من 2،184،456 التطبيقات المسجلة خلال الربع الثاني من عام 2022. وكانت آخر مرة كان فيها عدد التطبيقات بهذا الانخفاض خلال الربع الثالث من عام 2015 عند 1،672،271 ، بينما تم تسجيل أعلى عدد تطبيقات خلال الربع الأول من عام 2021 عند 2،226،823.

يحتل متجر “جوجل بلاي” المرتبة الأولى عند 3،553،050 بعدد التطبيقات في متاجر بينما يحتل متجر التطبيقات “آب ستور” المرتبة الثانية عند 1،642،759. ويمتلك متجر تطبيقات أمازون ثالث أكبر عدد من التطبيقات عند 483328.

ما هي السياسات التي تؤثر على متجر التطبيقات؟

إزالة التطبيقات من “ابل ستور” هي ممارسة دائمة بدأتها آبل كجزء من الحفاظ على الجودة. ومع ذلك ، يمكن أن يُعزى الارتفاع الأخير في التطبيقات التي تمت إزالتها إلى العديد من القرارات التي اتخذتها الشركة لتحسين تجربة المستخدم.

في هذه الحالة ، في أبريل 2022 ، أخطرت الشركة المطورين بأنها بصدد طرح خطة لإزالة التطبيقات القديمة التي لم يتم تحديثها لبعض الوقت. في السابق، لم تحدد آبل أي جدول زمني لإزالة التطبيقات ، لكن التحديث الأخير أكد أن تنظيف “آب ستور” هو عملية مستمرة وسيقوم بتقييم التطبيقات، وإزالة التطبيقات التي لم تعد تعمل كما هو مخطط لها، أو لا تلتزم بالإرشادات المراجعة، أو تحتاج للتحديث.

ما هي التوقعات المستقبلية لمتجر التطبيقات؟

من المحتمل أن تتأثر النظرة المستقبلية لمتجر “آب ستور” في المستقبل، لا سيما مع قيام المنظمين بشكل متزايد بقمع هيمنة الشركة على السوق. فتم تسليط الضوء على ذلك من خلال قانون مكافحة الاحتكار الأوروبي الأخير الذي يهدف إلى السماح للمستخدمين بتثبيت تطبيقات برمجية من أطراف ثالثة.

بشكل عام، من المرجح أن يزداد عدد التطبيقات التي تمت إزالتها من متجر التطبيقات ، خاصة مع استهداف الشركة لقطاعات معينة. على سبيل المثال، أوضحت آبل مؤخرًا قواعدها للتطبيقات التي تؤثر على العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs). بالنسبة إلى عمليات تبادل العملات المشفرة، تشير سياسة آبل إلى أن التطبيقات قد تسهل المعاملات أو عمليات نقل العملة المشفرة في بورصة منظمة. ومع ذلك، لا يمكن تقديم مثل هذه التطبيقات إلا في المناطق التي لديها ترخيص وتصريح لتشغيل شركة.