Spread the love
Post Views: 327
ضرورة دعم وحماية المواهب ماليًا ومعنويًا للحفاظ على تنافسية الأعمال

ضرورة دعم وحماية المواهب ماليًا ومعنويًا للحفاظ على تنافسية الأعمال

أعلنت زيورخ إنترناشيونال لايف ليمتد، وهي جزء من مجموعة زيورخ للتأمين السويسرية، بالتعاون مع يوجوف، عن نتائج الدراسة التي أجريت حديثًا لاستكشاف السياسات والممارسات التي تتعلق بمزايا الموظفين في الإمارات، حيث قدم الاستبيانان حول “المدخرات في مكان العمل” و “حماية الدخل للموظفين” الذي استطلع كل منها آراء أكثر من 200 صاحب عمل و500 موظف، رؤى قيمة حول حاجة أصحاب العمل في الإمارات إلى التركيز بشكل أكبر على حماية مداخيل الموظفين في المستقبل، لأهميتها في استقطاب المواهب والاحتفاظ بها بالإضافة إلى ترسيخ النمو المستقبلي والنجاح المستدام لدولة الإمارات.

وكانت حكومة الإمارات قد أطلقت خلال هذا الشهر مجموعة إصلاحات وإجراءات تتعلق بالموظفين وتجعل منها الوجهة المفضلة للأفراد للعمل والحياة، كما وتسهم في استقطاب أصحاب المواهب ذات المستوى العالمي والاحتفاظ بها، من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر توفير نماذج عمل جديدة كساعات العمل المرنة والعمل بدوام جزئي والإجازات الإضافية وغيرها.

وأظهرت الدراسة ضرورة توفير حماية للموظفين وعائلاتهم عند فقدان دخلهم بسبب المرض أو عدم القدرة على العمل بسبب الإعاقة الجزئية أو العجز الدائم أو الوفاة المبكرة، بعد أن صرح 4 من أصل 10 موظفين فقط أن لديهم حماية لفقدان الدخل في حال وفاتهم أو توقفهم عن العمل، وكشف الاستبيان أيضًا أن ما يزيد عن نصف أصحاب العمل لديهم صندوقًا مستقلًا لمكافات نهاية الخدمة.

وتؤكد الدراسة التي أجرتها زيورخ، وجود مجموعة من المواهب الديناميكية والقادرة على الوصول إلى العديد من الفرص الوظيفية الواعدة، حيث عمد أكثر من نصف المشاركين إلى تغيير وظائفهم خلال العامين الماضين، وذلك يؤكد ان الحاجة تبدو ملحة إلى بذل المزيد من الجهود من قبل أصحاب العمل للاستثمار بموظفيهم وتحسين بيئة العمل بهدف الاحتفاظ بهم.

يظهر الاستبيان أن ثلث المشاركين ذكروا أن موضوع التأمين على الحياة قد طرح أثناء التفاوض على حزمة المزايا الوظيفية مع الموظفين المحتملين، ولكن عند الحديث عن مزايا التأمين، يرسل حوالي ربع أصحاب العمل فقط تذكيرًا سنويًا لموظفيهم بشأن التأمين على الحياة، ما يدل على ثغرة في التواصل والاتفاق على المزايا، ويلقي الضوء على الفرصة الماثلة أمام المؤسسات والشركات لإظهار التزامهم ورعايتهم للموظفين. وأظهر الاستبيان أن عددًا قليلاً جدًا من أصحاب العمل يقدمون المعاشات التقاعدية للموظفين كمزايا، ما يعني أنهم بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لحماية المستقبل المالي لموظفيهم. وفيما يتعلق بتقديم الحوافز المالية للتعليم ذكر 6 من أصل 10 من أصحاب العمل أنهم يخططون لتقديم دعم مالي لموظفيهم لموظفيهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.