Spread the love
Post Views: 688
كيف تتخطى الأخطاء التي ارتكبتها في العمل؟

كيف تتخطى الأخطاء التي ارتكبتها في العمل؟

في مقالٍ سابق، تحدثنا عن طرق تجنب الأخطاء في العمل، والان سوف نتحدث عن طرق تخطي الأخطاء في  حال إرتكابها والوقوع فيها..

جميع الأشخاص يقعون ضحية الأخطاء الغير مقصودة بالعمل، فمن منا لا يخطئ، الانسان خلق بطبيعته خطاء ولكن الكثير يستسلم لأخطائه فيشعر باليأس ويتولد عنده الشعور بالإحباط ويفقد الرغبة للذهاب للعمل خوفا من الوقوع في مشاحنات مع رب العمل او الزملاء وأيضا خوفا من فقدان الوظيفة. هنالك طرق وخطوات عدة يمكن للموظف اتباعها ليتفادى المشاحنات وتنقذه مما وقع به، اقرأوا الخطوات لتتقنوا فن التعامل مع المشاكل في العمل. (عن جريدة النهار والتايمز)

أولاً: الاعترافُ بالخطأ وعدم نكرانه: يستلزمُ الأمرُ وجوبَ الاعترافِ بارتكابِ الخطأ، وتقديم الاعتذارِ فيما إذا كانَ ممكنًا بطريقةٍ لبقةٍ، وينُصح بالابتعادِ عن الأسلوبِ العدواني قدرَ الإمكانِ، في حالِ تمكّنت من إزاحةِ التهمةِ عنك، فمِن المؤكد أنّها ستلتصقُ بموظفٍ آخرٍ ليس له أيّ ذنبٍ.

 

ثانياً: الاعتذارُ عن الخطأ: الاعتذارُ مِن الممكن أن يكونَ وسيلةً منجّيةً من العقوبات، كما أنّه وسيلةٌ لامتصاصِ غضب الرؤساء، ولا بدَّ من غرسِ جذورِ فكرة الاعتذار اللبق سيعود بالإيجابيةِ بشكلٍ كبيرٍ بالرغم من أنّه لا يغيّر ما حدثَ..

ثالثاٌ: عدم إضاعة الوقت بالندم والسعي لتبرير الأخطاء: لقد وقع الخطأ بكل الأحوال  فلا داعي للندمِ ولا استخدامِ كلمة “لو” إطلاقًا، فأنت الآن أمام أمرٍ واقعٍ إمّا أن يكون ما زال قائمًا أو قد انتهى، وحانَ وقتُ أخذ العبرةِ والعظةِ من الخطأ، والابتعادِ عن الندمِ تمامًا.

رابعاً: تقبل العقوبة مهما كانت: كن مستعدًا لتقبلِ فكرةِ العقوبة أيًّا كانتْ التي ستقررها بحقك المواردُ البشريةُ في المنظمةِ، فقد ترى أنّ الأمرَ لا يستحقُ العقوبةَ، ومن الممكن التجاوز عنه مع إرشادِ الموظفِ إلى الطريقةِ الصحيحةِ لإنجاز المهمّة، لكن هناك بعض الأخطاءِ في العملِ لا يمكن غفرانها. لذلك، فقد يُحسم من الراتبِ أو حتى فقدان الوظيفة كليًا

كيف تتخطى الأخطاء التي ارتكبتها في العمل؟

خامساً: أخذ الموقف بعين الاعتبار: فأنت ستكونُ الأكثرَ استيعابًا لذاتك بأنَّ ما حدثَ نتيجة سبب ما كنتَ تحت تأثيره فأفضى إلى الوقوعِ في الخطأ، فمِن الممكن أنَّ السهرَ لوقتٍ متأخرٍ أسهمَ في عدمِ التركيزِ في إنجازِ المهمّةِ المطلوبةِ في صبيحةِ اليومِ التالي على سبيل المثال، فذلك سيساعدك على معالجةِ الدوافعِ التي أدّتْ إلى الوقوعِ في الخطأ وتصحيحها.

سادساً: فهم سبب حدوث الخطأ: لتجنب تكرار الأخطاء في العمل يجب عليك فهم أسباب ارتكابها الظاهر منها والخفي، عليك ان تحلل الأسباب وتأخذ خطوات تجاه زوالها، بابتكار خطة او استراتيجية عمل جديدة، او العمل على تحسين أسلوب حياتك الخاص على سبيل المثال.

 سابعاً: إذا تسبّبتَ بمشكلة في العمل تتطلب الكثير من الوقت والمال لإصلاحها: حضّر خطة عمل لمعالجة الوضع واطلب اجتماعاً مع مديرك. اشرح كل ما لديك ولا تخفي أي اقتراح أو حل لديك. الأخطاء تحصل، وما يريد أن يراه مديرُك هو تحمّلك المسؤولية ومحاولتك إصلاح الأمر. إذا فعلت ذلك، سيقدّر مجهودك حتى لو لم يعتمد الحلول الذي اقترحتَها. فاهتمام الموظف بسياق العمل هو ما يُبقي على اهتمام المدير بالموظف.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.