Spread the love
Post Views: 826
كيف تتجنب ارتكاب الأخطاء بالعمل؟

كيف تتجنب ارتكاب الأخطاء بالعمل؟

ذكرت مجلة” تايم” الأميركية أن أول ما عليك فِعله بعد اقترافك خطأ ما هو الاعتراف به والاعتذار، ثم التطلع إلى سببه وكيفية منع حصوله مجدّداً. وأضافت أن عليك تخطّي الأمر حتى لا يشكّل عائقاً أمام نجاحك في العمل، هنالك عدة طرق لكيفية تجنب ارتكاب الأخطاء بالعمل وإصلاح الأخطاء والنهوض منها:

 

إذاً، كيف تتجنب ارتكاب الأخطاء بالعمل؟ 

أولاً: يجب عليك ان تعطي اهتمامك وانتباهك الكامل للعمل الذي تقوم به: تجنب أي نوع من أنواع النشاط الذي سيشتت انتباهك عن مهمتك بالعمل. أيضا، مهم جدا ان لا تقوم بعمل أكثر من شيء في آن واحد، لكي تركز وتنتج بجودة عالية. من الأفضل ان تبدأ يومك بالعمل بالمهمة التي تتطلب طاقة وجهد أكثر من غيرها، وتقوم بباقي المهمات في الوقت المتبقي من النهار.

ثانياً: عليك ان تتجنب ما يلهيك اثناء العمل: الملهيات تشوش لك افكارك وتسبب لك ارتباك في الإنتاج بالعمل. عليك ان تتجنب تصفح مواقع التواصل الاجتماعي اثناء العمل، ويفضل ان تضع هاتفك جانبا (بعيدا عنك). فبهذه الطريقة ستمضي وقتا مكثف لتنجز مهمتك بالعمل دون ارتكاب أخطاء تقحمك في مشاكل مع رب العمل.

ثالثاً: استرح بين الحين والأخر: فالاستراحات تخفف من حدية التوتر عندك اثناء العمل، اثناء الاستراحة فكر في شيء جميل أو اذهب للنزهة في الحديقة، واصل مع العائلة والأصدقاء. التحدث إلى الأصدقاء أو العائلة مفيد لعقلك. فهو يجعلك مرتاحًا ويحافظ على موقفك الإيجابي. أثناء الاستراحة، يمكنك تركيز انتباهك على شيء آخر، على سبيل المثال: قراءة كتاب. وبعد العمل، ابحث عن هواية، وابدأ في القيام بشيء جديد لتحديث الدماغ.

 رابعاً: عليك ان تستفسر وتسال أسئلة دائما: لا تتردد بأخذ خطوة الاستفسار والاستشارة من هم أكثر خبرة منك بالعمل. من الأفضل ان تستفسر وتسال عما لا تعرفه قبل البدء بتنفيذ مهمتك بالعمل، وذلك أفضل بكثير من سماع تعليقات سلبية وتذمر رب العمل من أخطاء ارتكبتها. 

خامساً: يجب عليك انشاء قائمة تحقق: قائمة التحقق هي من اهم الطرق التي تساعدك في تجنب الأخطاء في العمل. عندما تقوم بتسجيل كل مهامك اليومية في قائمة حيث يمكنك اتباع هذه المهام بخطوات متتالية. يجب عليك ان لا تنسى كتابة التفاصيل التي تخص المهام لعدم نسيان أمور صغيرة قد تكون مهمة.

سادساً: يجب عليك معرفة دورك بالعمل بوضوح

هل تعرف دورك في مكان عملك؟ من المهم أن تعرف ما هي مهامك وواجباتك التي لا يجب أن تفسدها. إذا لم تكن متأكدًا من الدور الذي تلعبه في عملك، فقد يكون من السهل ارتكاب الاخطاء. بمجرد معرفة ما يجب عليك فعله بالضبط، ستعمل الأشياء بشكل أسهل. تحدث إلى رب عملك أو المشرفين عليك لتحديد نطاق واجباتك. بذلك، يمكنك أن تكون على يقين بأنه لن يكون هناك مجال للأخطاء في العمل.

كيف تتجنب ارتكاب الأخطاء بالعمل؟

 سابعاً: عليك مراجعة العمل: افحص العمل التي قمت به قبل تسليمه لرب العمل او للزبون لتفادي وجود الأخطاء. وعليك أخذ استراحة صغيرة قبل مراجعة عملك لكي تستطيع تمييز الأخطاء بشكل أكبر.

 

ثامناً:تعلم من اخطائك: لا باس من ارتكاب بعض الأخطاء، ولكن يجب ان تتعلم منهم لكيلا تكررهم مرة أخرى. عليك ان تحلل الخطأ الذي ارتكبته، عندما ترتكب الأخطاء بالعمل تكتشف نقاط ضعفك وتتعلم كيف تتخطاها.

تاسعاً: انتبه للأخطاء التي يرتكبها زملائك بالعمل وتعلم منها

عاشراً: استعن بأحد الزملاء ليدقق عملك: بالرغم من تدقيقك الشخصي لعملك قبل تسليمه، لا بد من عدم الانتباه لأخطاء صغيرة قد لا تنتبه لها. فلهذا عليك بالاستعانة بالشخص أكثر منك خبرة ليدقق عملك ويساعدك لتفادي الأخطاء بالعمل.

Leave a Reply

Your email address will not be published.