Spread the love
Post Views: 1,047
كيف تستورد بضائع ب ٦ خطوات سهلة!

كيف تستورد بضائع ب ٦ خطوات سهلة

عبير الرشماوي – مدير عام شركة توب لاند لوجيستك للتخليص الجمركي

 

يعد الإستيراد والتصدير أحد المجالات الشيقة والمربحة، وهو ليس بالصعوبة والتعقيد الذي قد يظنه البعض، ويتمثل في عملية بيع أو شراء المنتجات بين الشركات خارج حدود البلاد.

هذا المجال لا يقتصر على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة فقط، بل يمكن لأي شخص لديه مشروع او فكرة  ان يتبع الاساسيات التي سنذكرها لاحقا في احتراف هذا المجال، خصوصاً في هذا الوقت مع التطور التكنولوجي والمعلوماتي الذي وفر تقنيات ووسائل أمان عديدة سهلت عملية التجارة الالكترونية  دون الحاجة للسفر لبلدان بعيدة.

إذا كنت تفكر بإنشاء شركة استيراد، تابع معنا اهم ٦ خطوات للاستيراد بطريقة سليمة

 

الخطوة الأولى: هي تحديد المنتجات التي سوف تستوردها، البحث عن مورد والتأكد من جودة المنتجات ومواصفاتها، مراجعة العلامة التجارية وشهادات الإنتاج والجودة، طلب بعض من العينات لفحصها والتأكد من جودتها، ثم التأكد من المنتجات مسموحة للاًستهلاك في السوق الفلسطيني.

الخطوة الثانية: هي عقد اتفاقية ما بين المستورد والمصدر وتشمل طرق الدفع، شروط الشحن وطريقة الشحن، علامة المنتج، والتعبئة والتغليف.

الخطوة الثالثة: هي تصنيف البضائع حسب التعرفة الجمركية لأن بعض البضائع لها متطلبات خاصة للاستيراد، على سبيل المثال  المنتجات الغذائية، المنتجات الدوائية والمنتجات الزراعية والكهربائيات،  كما وأن بعض المنتجات خاضعة لنظام حصص الاستيراد(كوتا) مثل الاجبان، اللحوم و الحليب.

الخطوة الرابعة : تحضير كافة اوراق الشحن اللازمة (بوليصة شحن، فاتورة، قائمة تعبئة، شهادة منشاء / يورو ون) والتاكد من صحة الاوراق ودقتها قبل وصول الشحنة .

الخطوة الخامسة : يجب الحصول على التصاريح بالعمل المسبق، اي إصدار التصاريح اللازمة للبضاعة المستوردة (ما قبل الشحن)، بعض التصاريح قد تأخذ وقت، وبذلك تزيد تكاليف التخزين على المستورد مما يتسبب في عبئ مالي اضافي.

 الخطوة السادسة : عملية التخليص الجمركي، ونقل البضائع الى مخازن المستوردين.

https://www.facebook.com/toplandlogistics

عبير الرشماوي

عبير الرشماوي

مدير عام شركة توب لاند لوجيستيكس للتخليص الجمركي

كيف تستورد بضائع ب ٦ خطوات سهلة!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *