Spread the love
Post Views: 1,452
young pretty modern muslim woman in hijab working on laptop in office room, education online, remote work freelancer, typing thinking concentrated

!رائدات الأعمال ؛ المزايا والتحديات

 

ريادة الأعمال لم تعد منطقة يهيمن عليها الذكور فقط فقد بدأت العديد من النساء أعمالهن الخاصة بنجاح، فأصبحت العديد من حاضنات الأعمال والمسرعات ورؤوس الأموال تستهدف النساء المؤسِّسات على وجه التحديد ولأسباب مختلفة.

إذاً، لماذا يجب علينا دعم الأعمال التي تقودها النساء؟ 

أولاً: السبب الرئيسي هو الزيادة من الشمولية في عالم الأعمال

فأكثر من نصف سكان العالم من النساء تشارك في العديد من العمليات الحيوية مثل التعليم والأمومة، والرعاية الصحية، والعلوم، وغيرها من المجالات، ويجب أن يتم تمثيلهم بشكل معقول والاستماع إليهن في عالم الأعمال أيضًا. تستحق العديد من العالمات والباحثات والناشطات الدعم لبدء أعمالهم التجارية الخاصة وأخذ أفكارهم وقيمهم ورؤاهم إلى حيز التنفيذ.

حيث إن تضمين المنظور الأنثوي في عملية صنع القرار لدينا فيما يتعلق بقضايا العالم الكبرى ليس فقط مطلبًا من جانبنا ولكنه أيضًا حاجة، وهو ما يحث العديد من الشركات الداعمة للأعمال ببدء برامج ومبادرات تدعم النساء.

ثانيا: الشركات الناشئة التي تقودها النساء هي في الغالب ناجحة

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90٪ من الشركات التي تقودها سيدات تنجح وتنتج أرباح طائلة. وتقوم المؤسّسات وفرق العمل التي يقودها النساء بعمل عظيم في تنفيذ رؤياهم وأهدافهم بسبب التخطيط والاستراتيجيات المدروسة التي يقوم بها النساء. على الرغم من التحديات التي تواجههن، فإن العديد من النساء المؤسِّسات دخلن في قائمة أكثر الشركات نجاحًا وتأثيرًا في العالم.

ومن العوامل المهمة التي تتمتع بها النساء هم مهارات القيادة، وإشراك الموظفين ودعمهم، والتنفيذ الموجه نحو التفاصيل، والتفكير بالصورة الكبيرة، الأمر الذي يساهم في نجاحهم مقارنة بنظرائهم من الرجال.

ثالثاً: تركز النساء المؤسِّسات على القيمة أكثر من المال

عند بدء عمل تجاري، تميل النساء في المراكز القيادية أكثر إلى التحفيز الداخلي برؤية أو قضية معينة. وتعمل معظم الشركات التي تقودها النساء على حل المشاكل الاجتماعية أو البيئية أو الفردية من خلال بدء أعمالهم التجارية الخاصة. إن التركيز على الرعاية الصحية والتعليم ورعاية الأطفال والصحة العقلية والتغيير البيئي وغير ذلك من الأمور العالمية والإنسانية في الأعمال التجارية لا يخدم أصحاب الأعمال فحسب، بل يخدم المصلحة العامة أيضًا، وهو سببٌ مهم في نجاحهم.

ما هي التحديات التي تواجهه النساء في عالم الأعمال والريادة؟

لا تزال رائدات الأعمال يواجهن تحديات وصعوبات خاصة عندما يتعلق الأمر بالتمويل. بحيث يذهب غالبية التمويل ورأس المال الاستثماري إلى الشركات الناشئة والشركات التي يقودها الذكور لأسباب غير واضحة تمامًا.

تمكين المرأة من العثور على مصادر تمويل المشاريع والاعمال هو من الأمور التي تهتم بها FasterCapital، حاضنة ومسرعة أعمال عبر الإنترنت مقرها في دبي، وتساعد مجموعة من رائدات الأعمال لمساعدة النساء على بدء أعمالهم وتنميتها وتمويلها بنجاح.

Leave a Reply

Your email address will not be published.