Spread the love
Post Views: 1,315
leon-vbxyFxlgpjM-unsplash

 

أكثر الأخطاء شيوعاً بين الرياديين الشباب

يارا المصري
محررة شؤون الشباب

 اولاً: ضعف الإدارة المالية

عندما تبدأ عملك التجاري، فأنت بحاجة إلى فهم كل من الشؤون المالية الشخصية والتجارية الخاصة بك. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في امتلاك حسابات بنكية تجارية وشخصية منفصلة، بما في ذلك حسابات التوفير وبطاقات الائتمان والحسابات الجارية. يسهل عليك التخطيط لتقديراتك الضريبية ربع السنوية، ومعرفة أرباحك، وميزانيتك للأشهر القادمة.

عندما تبدأ عملك التجاري، فأنت بحاجة إلى معرفة عدد بطاقة الائتمان الذي يمكنك استخدامها لحالات الطوارئ والمبلغ المالي الذي تحتاجه للبقاء واقفاً على قدميه. يمكنك أن تستعين بمحاسب او مخطط في إنشاء خطة مالية طويلة الأجل وميزانية خاصة بمشروعك في حين ان هذا الامر ممكن ان يكون مكلف خاصةً في البداية لكنه مفيد للمدى البعيد. 

 ثانياً: توظيف الاشخاص الخطأ

في بعض الأحيان، عندما تقوم بإنشاء مشروعك التجاري تزيد رغبتك بإطلاقه بأسرع فرصة ممكنة، لذلك ستكون بحاجة لموظفين كي يساعدوك بالقيام بهذه المهمة على أكمل وجه بفترة زمنية وجيزة. يؤدي ذلك غالبًا إلى توظيف أشخاص غير مؤهلين لأنك في عجلة من أمرك لسد حاجة ما في مشروعك، مما يؤدي إلى أخطاء توظيف مكلفة، وهي عادةً ما تكون سرعة في التوظيف دون التمحيص والتأكد من مهارة الأشخاص الذي تقوم بتوظيفهم. 

ضع استراتيجية توظيف لكل وظيفة تحاول شغلها. يتضمن ذلك كتابة الأوصاف الوظيفية، وتجميع أسئلة المقابلة، والمكان الذي ستبحث فيه عن المرشحين، وكيف ستجري المقابلات. خصص وقتًا للتحدث إلى العديد من المرشحين المؤهلين. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للعثور على الشخص المناسب، ولكن سيكلفك الأمر المزيد من المال على المدى الطويل لتوظيف وإعادة تدريب موظفين غير مؤهلين قمت بتوظيفهم على عجلة.

ثالثاً: عدم تقديم ضرائب الأعمال ربع السنوية

اعمل مع محاسب لتقديم ضرائب العمل كل ثلاثة أشهر خلال السنة حتى تتمكن من سداد المدفوعات المقدرة. بصفتك مالكًا للشركة، فأنت مسؤول عن دفع جميع التزاماتك الضريبية لمصلحة الضرائب على مدار العام. ليس من العملي أن تقوم بسداد مدفوعات كبيرة خلال العام مرة واحدة من نفقات عملك. 

رابعاً: التسويق غير الكافي

 

التسويق مهم لتوسيع قاعدة مهمة من الزبائن والعملاء وايضاً لتسويق المنتجات للعملاء الحاليين و المستقبليين. هناك العديد من الطرق للتسويق، خاصة في العصر الرقمي الذي نعيش فيه. ويمكن أن يشمل ذلك:

  1. الإعلانات المدفوعة

  2. تحسين موقع الويب الخاص بك وصفحات المنتج

  3. حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية

  5. إعلانات عن طريق الفيديو


خامساً: شراء الحد الأدنى من المعدات 

قد ترغب في شراء أجهزة كمبيوتر محمولة متطورة وباهظة الثمن ومساحة مكتبية كبيرة عند بدء عملك الخاص، ولكن عليك أن تقيم هذه القرارات بعناية. مع كل عملية شراء كبيرة، عليك التفكير فيما إذا كانت ستساعدك في تحقيق المزيد من الأرباح على المدى القصير أم ستكون بمثابة عبئ عليك بالمستقبل. ان الإلكترونيات الفاخرة ووجبات الغداء المكلفة كل يوم ليس امراً عملي عند فتح مشروعك الخاص الجديد احصل على الحد الأدنى من المعدات والأدوات في بداية عملك. 

سادساً: إدارة التدفق النقدي غير الكافية

تعتبر إدارة كيفية ووقت تلقي المدفوعات من زبائنك أمرًا مهمًا للحفاظ على تدفق الأموال. في العقود التي تعقدها بينك وبين الزبون، عليك ان تتأكد من أن تكون جداول الدفع واضحة ومتفق عليها بينك وبين عميلك. 

عليك أن تراقب مدى سرعة تلقي المدفوعات من عملائك بمجرد أن ترسل لهم فاتورة. عليك أن تقبل المدفوعات الرقمية بجميع أشكالها، بما في ذلك بطاقات الائتمان والمدفوعات البرقية و التحويل الإلكتروني للأموال. يمكنك أيضًا تقديم خصومات للعملاء الذين يدفعون مبكرًا. وفرض جدول الدفع الخاص بك، ولا تتردد في المتابعة مع عملائك عندما يفشلون في الدفع.

حقق أقصى قدر من الأرباح وحقق النجاح في عملك

لا يمكن تجنب بعض الأخطاء. يمكنك التخطيط لكل سيناريو محتمل ومع ذلك ستتعرض لأخطاء لم تتوقعها ولم تكن بالحسبان. لكن تحضيرك الجيد وقيامك بعملك على أكمل وجه ستزيد احتمالية تجنب أخطاء معينة، ففي هذه الحالة لن يخرج عملك عن مساره أو يخسر أرباحًا عندما يواجه عقبة غير متوقعة. من الأفضل أن تفكر على المدى الطويل وابني استراتيجيات لكل سيناريو محتمل.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *