Spread the love
Post Views: 1,550
bench-accounting-C3V88BOoRoM-unsplash

كيف تختار بنكَك المناسب؟

خليل ناصر – مدير دائرة العلاقات العامة والتسويق

بنك الاستثمار

اختيار البنك المناسب هو امر غاية في الأهمية حيث يجب ان يلائم طبيعة احتياجاتك ويقدم لك أفضل الخيارات التي تتناسب مع طبيعة عملك، اليك اهم ٥ خطوات تساعدك على اختيار البنك المناسب:

مدى رضا عملاء البنك الحاليين

عليك اختيار البنك الذي يتميز بامتلاك فريق خدمة عملاء ذات جودة عالية سواء عبر الهاتف او الانترنت أو داخل البنك، ويتمتع بسمعة جيدة وتاريخ جيد، عليك أن تسأل وتقارن بين البنوك من حيث الشكاوى المقدمة ومدى سرعة معالجتها ومدى رضا العملاء عن الحلول التي يقدمها لهم.

أماكن انتشار فروع البنك

كلما كان انتشار فروع البنك يغطي كافة مناطق الدولة ويا حبذا لو كان له فروعاً منتشرة خارج الدولة ايضاً ،ويتواجد له فروع محيطة في مكان عملك ومكان سكنك وله شبكة صرافات آلية منتشرة ، يسهل عليك اجراء معاملاتك ولا تضطر الى التنقل من مكان لآخر لإنجاز معاملة بنكية ما وسحب مبلغ من المال من اقرب صراف آلي.

الخدمات الالكترونية

تتنافس البنوك اليوم على استخدام أحدث التقنيات والمعايير لتقديم الخدمات بشكل الكتروني وذاتي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مما يساهم في سهولة وسرعة انجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد للعملاء دون الحاجة لزيارة فرع البنك من الخدمات الالكترونية عبر الانترنت ومن بين اهم هذه الخدمات الاطلاع على حركات الحساب، وطلب الخدمات مثل دفاتر الشيكات واصدار البطاقات وطلب القروض،  تسديد الفواتير والدفع الالكتروني، اجراء الحوالات الداخلية والخارجية .وتعديل الارقام السرية للبطاقات والخدمات الالكترونية امكانية تنفيذ والاطلاع على هذه الخدمات ايضاً من خلال تطبيق للبنك عبر الهاتف المحمول الخاص بك. لا سيما وجود تطبيق المحفظة الالكترونية ووسائل الدفع الالكتروني . مما لها اثر كبير في تسهيل العمليات البنكية والمالية .

ما الذي يقدمه لك البنك بناء على احتياجاتك؟

اختيارك يتم وفق طبيعة احتياجاتك الشخصية وبالتالي عليك اختيار البنك الذي يقدم لك أفضل خيارات ممكنة بناء على احتياجاتك ولربما يجب ان تقوم بزيارة البنك وتستعلم عن الخدمات التي يقدمها في مجال احتياجاتك وما هي التسهيلات المقدمة بهذا الخصوص للحساب البنكي الذي تريده ويخدم احتياجك. الحسابات البنكية تتنوع بين حساب توفير، حساب جاري، حساب لربط وديعة، واخرى خاصة بالشركات والأفراد.

الحساب الجاري هو حساب تحت الطلب يحق للعميل السحب والايداع فيه في وقت. ويتطلب اثبات مهنة ومصدر دخل لفتح الحساب الجاري كما انه يتيح لصاحب الحساب بإصدار دفتر شيكات وتسليمه بطاقة صراف آلي .

أما حساب التوفير فهو حساب تحت الطلب يجوز أيضا للعميل السحب منع والايداع فيه متى يشاء ويتوجه الاشخاص لهذا النوع من الحساب لتوفير الاموال وادخارها سواء للتعليم او الادخار للمستقبل او بغرض الادخار لشراء احتياجات مستقبلية. ويقوم العميل باختيار ما يرغب من حسابات التوفير التي يتم منح فائدة عليها او بدون فائدة حسب رغبته او التوفير بغرض الدخول بسحوبات الجوائز التي تجريها البنوك على حسابات التوفير تشجيعاً للعملاء على مبدأ التوفير.

مزايا المنتجات الموجودة بالبنك وجوائز حسابات التوفير  

تقدم البنوك عروض للمنتجات التي تقدمها سواء للتسهيلات او للودائع الاجلة او التوفير ، وهنا عليك اختيار ما يناسبك من هذه المنتجات او البرامج على سبيل المثال من ناحية التسهيلات يوجد قروض للسكن او قروض للسيارة او قروض شخصية او قروض للتعليم وقروض العمل للمشاريع الصغيرة وكل برنامج له مواصفات وميزات واسعار فائدة وفترة سداد تختلف عن لاخر حسب طبيعة الاحتياج .

وايضاً تقدم البنوك منتجات وبرامج للودائع والتوفير منها ما يتسم بمنح اسعار فائدة تنافسية على حسابات الودائع ومنها بغرض ودائع التوفير باسعار فائدة اقل نسبياً من ودائع لاجل بالمقابل يكون هناك سحوبات على حسابات التوفير وتقديم جوائز قيمة .

ومن هنا يجب الاستفسار جيداً من البنك عن البرامج والمنتجات التي تناسب احتياجك وفق افضل المزايا .

https://www.pibbank.com/

خليل ناصر

خليل ناصر

مدير دائرة العلاقات العامة والتسويق/ بنك الاستثمار

2 thoughts on “كيف تختار بنكَك المناسب؟

Leave a Reply

Your email address will not be published.