Spread the love
Post Views: 1,750
charles-deloye-2RouMSg9Rnw-unsplash

نصائح للحصول على منح الماجستير والتفوق بها

منح تشيفننج

دانة جبارين

يقبل الشباب في الفترة الأخيرة بنسب كبيرة على التقدم لبرامج الماجستير لكسب الخبرات والترفع بمستواهم العلمي والمهني، الكثير منا ما يبحث عن المنح الدراسية التي تغطي تكاليف الدراسة ومكان السكن، وفي الوقت ذاته برامج دراسية قوية تضيف للطالب أهم الخبرات الدراسية والعملية والحياتية، دانا جبارين هي احد الحاصلات على منحة تشيفنينج وقد حصلت على جائزة أفضل بحث علمي في مجال الأعمال والإدارة، تابعوا معنا نصائحها لكم لأفضل طرق للحصول على منح الماجستير الأجنبية عموما ومنحة تشيفنينج خصوصاً: 

ما هي المؤهلات الرئيسية والمهارات التي تضمن لك الحصول على منحة تشيفنينج؟ 

المتقدم لمنحة تشيفننغ البريطانية عليه أن يكون حاصل/ة على شهادة البكالوريوس، ولديه ما لا يقل عن سنتين (ما يعادل 2800 ساعة) من خبرة العمل (عمل مدفوع، تطوع، تدريب). ولديه القدرة على إثبات أنه لديه مهارات قيادية ومهارات التواصل وتكوين شبكة من العلاقات. وأن المتقدم سيعود للعمل في بلده بعد التخرج لمدة لا تقل عن سنتين.

هل تؤثر طريقة الإجابة والإلقاء أثناء المقابلة على الحصول على المنحة؟

الثقة بالنفس، لغة الجسد، ونبرة الصوت والتحدث بطريقة تظهر مخارج الحروف بطريقة مفهومة ومهارة التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة من المهارات المهمة والمطلوبة للمقابلة. أيضا مهارة الإقناع تعتبر من أهم المهارات، حيث أنه يجب على المتقدم إقناع اللجنة أنه جدير بالحصول على المنحة وأن حصوله على هذه الدرجة العلمية سيفيده على الجانب الشخصي والمهني، وسيفيد بلده بعد التخرج.

لا تترد بأن تسأل اللجنة إن كان هنالك سؤال لم تفهمه أو تسمعه جيدا، من المهم الإصغاء جيدا والتفكير قبل الجواب، ومن المهم أن يكون المتقدم واقعي بأجوبته وصادق.

ما هي التحديات التي واجهتكِ في رحلتك، وكيف استطعتِ مواجهتها؟

من التحديات التي واجهتها خلال فترة دراستي في الخارج هو التعود على نظام التعليم المختلف، حيث أن الدراسة مكثفة ولمدة عام دراسي واحد فقط. تكوين صداقات جديدة والذهاب إلى المكتبة للدراسة مع أصدقائي ساعدني على تخطي هذه العقبة. أيضا فترة جائحة الكورونا والإغلاق لم تكن سهلة، ولكن الجامعة حاولت توفير سبل الأمان للطلاب، والتحدث مع الأهل والأصدقاء ساعدني على تخطي هذه الفترة.

ما هو سر التفوق بالبحوث وبشكل عام بالمنحة؟

برأيي الشخصي أن البحث العلمي يجب أن يتطرق لمشكلة معينة أو أن يركز على فجوة ما. وأعتقد أن البحث الناجح يكون مبنيا على منهجية مفصلة وشاملة لجميع التفاصيل حول كيف تم تطوير البحث وجمع المعلومات/البيانات وتحليلها.

للحصول على منحة تشيفننغ يجب على الشخص أن يقنع اللجنة أنه/ا جدير بالحصول عليها من بين آلاف المتقدمين، وأن لديه مهارات قيادية ومهارة بناء العلاقات. الحصول على المنحة أيضا يتطلب من المتقدم أن يبني خطة واضحة لمستقبله ما بعد المنحة.

ماذا تضيف منحة تشيفننغ على المسيرة المهنية للطالب؟

بالإضافة إلى فرصة الحصول على شهادة الماجستير من إحدى جامعات المملكة المتحدة، منحة تشيففنع مرموقة ودولية وذلك يضيف ميزة لخريجي هذه المنحة على المستوى المهني؛ حيث أن تشيفننغ تفتح الأبواب لخريجها للحصول على فرص عمل وتدريبات دولية ومحلية، وخلال فترة الدراسة، منحة تشيففنغ تعقد العديد من الندوات والاجتماعات التي تتيح الفرصة للطلبة للتعرف على أشخاص من مختلف بقاع العالم وتكوين شبكة من العلاقات مع رياديين وأصحاب مشاريع وغيرهم من الأفراد في مراكز مرموقة.

ما هي تجربتك الشخصية مع المنحة بالسفر والحياة الاجتماعية والحياة الدراسية؟

تجربة رائعة تساعد على صقل الشخصية، أضافت لي ميزة على المستوى الشخصي والعملي، علمتني الانضباط والقدرة على تحمل المسؤولية وتقبل الاختلاف والرأي الأخر. هذه التجربة أتاحت لي فرصة التعرف على عدة ثقافات وتكوين صداقات مع أشخاص من مختلف دول العالم. لقد تمكنت من المغامرة وزيارة العديد من المدن والأماكن الأثرية، وتجربة أطباق وأطعمة مع أصدقاء من مختلف الدول.

عن البحث

لقد حصلت على جائزة لأفضل بحث/ تقرير تحليلي من بين جميع تخصصات الماجستير في مجال الأعمال والإدارة من جامعة ساسكس – بريطانيا. كان البحث بعنوان: “تحقيق في ممارسات الموارد البشرية التي تعزز رفاهية الموظفين في القطاع المصرفي الفلسطيني”. وقد كان بحث استكشافي حيث ركز البحث على ثلاث جوانب لرفاهية الموظف: الجانب الجسدي والجانب النفسي والجانب الاجتماعي، بالاعتماد على الأساليب النوعية للبحث العلمي.

دانة جبارين

دانة جبارين

حاصلة على جائزة أفضل بحث علمي في مجال الأعمال والإدارة

Leave a Reply

Your email address will not be published.