Spread the love
Post Views: 1,530
image13

كيف تتسوق لوظفتك الأولى بأقل التكاليف؟

سلسلة مقالات التوفير

يارا المصري

 

التغيير ليس سهلا أبدا، يصبح هذا أكثر وضوحًا عند الانتقال من حياة خالية من الهموم دون مسؤوليات كبيرة إلى حياة مهنية مليئة بالالتزامات. إحدى أوائل التحديات الرئيسية في الحياة هي عند الانتقال من مرحلة طويلة في التعليم إلى الحياة العملية، إما عند استلام وظيفة أو عند بدء حياتك المهنية بإنشاء مشروعك الخاص.

 

خلال هذه الفترة التي تفصلك بين الحياة التعليمية وبداية الحياة المهنية، ستطرأ تغيرات كبيرة على جميع نواحي الحياة. قد تحتاج إلى أن تكون انتقائي أكثر في الآراء التي تعبر عنها (وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي)، ويجب ضبط المحتوى الساخر على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي. قبل كل شيء ستحتاج إلى محاولة التحلي بالصبر لأن النجاح لا يأتي دائمًا في محاولتك الأولى للبحث عن وظيفة. هذا لا يعني ان عليك بتغيير شخصيتك، لكن عليك ضبط أسلوب حياتك وطريقة كلامك وايضاً تحسين مظهرك، فهذه العوامل ستساعدك على دخول حياتك المهنية بطريقة سهلة ومحترفة. 

 

يعتمد الانطباع الأول على المظهر الخارجي في معظم الحالات، وهو ايضاً عامل رئيسي ومهم في الحياة المهنية، يجب عليك بإختيار ملابس تعكس مظهر مهني لديك، كي تكون مصداقيتك المهنية اعلى في بداية حياتك العملية. إذا كنت خريجًا جديدًا، يجب عليك التخلص من سراويلك الممزقة وقمصانك الواسعة واحذيتك الرياضية لارتدائها في العطلة او ارتدائها في العطلة الأسبوعية فقط. غالبًا ما يبدأ الخريجون الجدد بمرتبات منخفضة وبالتالي لديهم ميزانيات اقل للتسوق، لذلك لا تشعر أنك بحاجة إلى إنفاق أكثر مما تستطيع، بل عليك فقط بقرآة التالي واتباع هذه النصائح.

والسؤال هو كيف ان تبدو بمظهر مهني بأقل التكاليف؟

تحقق من قواعد اللباس

يجب أن تعرف قواعد اللباس الخاص بالشركة التي تعمل او ستعمل بها، على سبيل المثال بعض الشركات تُلزم موظفيها باللباس الرسمي مثل البدلة للرجال والنساء، هنالك شركات أخرى تفضل اللباس الرسمي المتوسط مثل ارتداء القمصان الرسمية مع سروال قماش. يمكنك معرفة هذه المعلومات عن طريق زيارة المكتب والانتباه لملابس الموظفين، ايضاً يمكنك الاستفسار عن هذه المعلومات من موظف الموارد البشرية في الشركة. بمجرد أن تكون لديك فكرة، يمكنك البدء في النظر إلى ما لديك من ملابس بالمنزل وتحديد المبلغ الذي يمكنك شراء الملابس به.




مزج ومطابقة الملابس

اشترِ ملابسك ببطء حتى تتمكن من توزيع التكلفة على مدار العام. عندما تذهب للتسوق، لا تشعر بالحماس كثيراً. كن ذكيًا وحاسمًا، واستثمر في شراء قطع ملابس اساسية التي يمكنك مزجها ومطابقتها. اختر قطعاً من الملابس التي يمكنك ارتداءها لفترة طويلة حتى تتمكن من شراء ملابس جديدة عندما تستطيع. ستحتاج إلى عدد قليل من قطع الملابس المخصصة للمناسبات الرسمية. اكتب قائمة للملابس التي تحتاج شرائها بعد معرفة ما لديك من ملابس اولاً، ولا تشتري أي شيء غير موجود في قائمتك.

 

لا تخافوا من متاجر الخصم

لا تشعروا بالحرج من شراء الملابس من متاجر التجزئة او الخصومات، لا يهم إذا كانت قطعة الملابس رخيصة او ليست باهظة الثمن. إذا كانت تبدو جيدة وتضفي مظهرًا ذكيًا جميلًا، فقم بشرائها. لا تنس أن هذا الفعل سيوفر لك ميزانيتك. خذ وقتك للتجول في متجر البيع، فأنت لا تعرف أبدًا ما قد تجده! إن مزج بدلة أو تنورة مصممة جيدًا مع قميص أقل سعراً. إذا كنت لا ترغب في التسوق في متاجر التجزئة والخصومات فعليك بمتابعة أوقات تنزيلات الأسعار في المتاجر المفضلة لديك. 



تسوق بذكاء

ابحث عن قطع ملابس كلاسيكية التي قد تتلاءم مع معظم قطع الملابس لديك، فالقطع الكلاسيكية صالحة لكل زمان ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة إذا كنت تعتني بملابسك جيداً وتحافظ عليهم. يجب تنظيف الملابس بطريقة معينة كي تستطيع الحفاظ عليهم لأطول مدة زمنية – مثل ارسال البدلة لمتجر التنظيف الجاف كل فترة متباعدة، تنظيف الملابس الرسمية بفرشاة ملابس نظيفة خالية من الغبار، قم بتهوأة ملابسك بشكل يومي، اغسل ملابسك على حرارة متدنية (٣٠) كي لا تهرم، لان الحرارة العالية ستؤدي اهترائها. التسوق في نهاية الموسم مهم جداً لأن معظم المتاجر تعلن عن الخصومات في نهاية كل موسم استعدادًا للموسم المقبل. يمكنك أيضًا حفظ قسائم التوفير او الكوبونات كي حصل على خصومات للملابس. لا تنس شراء الملابس التي تتلاءم مع أكثر من موسم واحد على مدار السنة، على سبيل المثال تستطيع ارتداء نفس الملابس لفصلي الخريف والربيع خصوصاً في بدايتهما.




تنظيم خزانة الملابس الخاصة بك

من المهم معرفة ما لديك في خزانة الملابس الخاصة بك. اولاً، يساعدك ذلك على تجنب شراء قطع تبدو متشابهة. من المهم أن يكون لديك تنوع في الملابس، يجب أن تبدو كل قطعة مختلفة عن الأخرى في اللون والنمط والتصميم حتى تتمكن من المزج ومطابقة ملابسك بسهولة، وجود مجموعة متنوعة من الملابس في خزانتك ستساعدك على عدم الظهور كأنك ترتدي نفس الملابس كل يوم، حتى لو كانت خزانة ملابسك محدودة ولا تحتوي على عدد كبير من الملابس.

 

ارتداء الإكسسوارات يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مظهرك الخارجي. رغم ذلك، لا تبالغ في الإنفاق على هذه العناصر. يمكنك امتلاك الاوشحة او ربطات العنق وهذه الإضافات تعطي تنوع واختلاف في مظهر الملابس. عليك بشراء زوجين من الأحذية ذات ألوان محايدة تتناسب مع معظم ملابسك مثل (البني والأسود والأزرق والبيج)، اعتني بأحذتيك عن طريق التنظيف الدائم، لا ترتدي حذاء واحد لمدة طويلة من الزمن، بل عليك بالتبديل كي يطول عمرهم. معظم الشابات العاملات ينفقن الكثير من الأموال على شراء الحقائب، لا تقعي في هذا الفخ، يمكنكِ شراء حقبتين او ثلاث بألوان حيادية تتناسب مع جميع ملابسكِ مثل الأحذية تماماً.

وأخيرا. . .

لا تنسى أن مظهرك بالكامل يحتاج إلى أن يكون مثيرًا للإعجاب، لذا تأكد من أن يكون شعرك نظيف وأنيق ومصفف. يجب على النساء تجنب ارتداء الكثير من الماكياج، وعلى الرجال أن يحرصوا على نظافتهم من خلال ترتيب وتصفيف الشعر، حلاقة او تحديد شعر الوجه (اللحى). 

 

كموظف جديد، يمكنك توفير المال من خلال إعداد وجبة الغداء الخاصة بك في المنزل. يُعد طلب الأطعمة السريعة أو وجبات الغداء باهظة الثمن إحدى الطرق التي تهدر بها راتبك الثابت دون أي نتائج. وجبات الغداء السريعة ليست مكلفة فحسب، بل لها تأثير سلبي على صحتك وعلى تركيزك وانتاجك بالعمل. وبالتأكيد بعد بذل جهد كبير في شراء ملابس تتناسب مع عملك ومع قدراتك المادية، يجب عليك ان تحافظ على وزنك الذي قد يفسده الطعام السريع اثناء العمل كي تستطيع ارتداء ملابسك الجديدة. 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.